عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حادث قطار سوهاج .. التفاصيل الكاملة لحظة التصادم

أكد مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد انقلاب 5 عربات من القطار المميز رقم 157 بعد اصطدام قطار سوهاج 2011 المكيف من الخلف، وذلك في قرية الصوامعة بطهطا في سوهاج



وقال مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد، إن تحرك ونش من سوهاج لرفع العربات المقلوبة على السكة، مضيفًا أنه جارٍ حصر المصابين والضحايا في حادث قطار سوهاج واستدعاء سيارات إسعاف لنقلهم الى المستشفيات القريبة من موقع الحادث.

 

تفاصيل حادث قطار سوهاج

 

كما فجر مسؤول بهيئة السكة الحديد مفاجأة أن برج إشارات طهطا بسوهاج الواقع في نطاقه حادث قطار سوهاج ، اليوم الجمعة، تم تحديثه ودخوله الخدمة في ديسمبر الماضي.

وتم الإعلان عن دخول برج طهطا والمنطقة الأوتوماتيكية ما بين برج إشارات طهطا وبرج إشارات المراغة في الخدمة بإجمالي 12 كم، ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد أسيوط نجع حمادي بطول ١٨٠ كم، والجاري تنفيذه بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS)، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4.

ودخول عدد (٣) أبراج رئيسي الخدمة هما (جزيرة شندويل – المراغة – طهطا)، وأن برج طهطا والمنطقة الأوتوماتيكية، تتحكم في عدد  ٧٠ سيمافور ضوئي وعدد ٥ مزلقانات تعمل أوتوماتيكيا وعدد ١٩ موتور تحويلة.

 

عدد الوفيات والاصابات في حادث قطار سوهاج

 

أكد مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد عن وجود وفيات، حتى الآن، تجاوزت 32 ضحية وإصابات ما بين 108 ركاب تم تحويلهم إلى مستشفيات سوهاج وطهطا العام والمراغة وطما وأسيوط الجامعي، وقال المسؤول إنه تم تشكيل لجنة بتعليمات من وزير النقل لمحاسبة المقصرين، ومعرفة أسباب وقوع الحادث.

وأضاف أنه يتم رفع أشلاء الضحايا بمساعدة الأهالي القريبين من الحادث.

أعلنت هيئة السكة الحديد، أنه أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا، تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف أسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩ واصطدم بموخرة آخر عربة بقطار ١٥٧، مما أدى إلى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١  وعربة القوى، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات، وجارٍ حصرها بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة، وتم نقل المصابين الى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة، وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجار المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

فيما أكد عبد الفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد ومترو الأنفاق، أنه فور وقوع حادث سوهاج، تم تكليف جميع أعضاء وقيادات النقابة بالمنطقة الجنوبية بسرعة التواجد بمكان الحادث لتقديم أي أنواع المساعدات، سواء في نقل المصابين أو جثامين المتوفين والمساعدة في رفع الحادث. كما أكد اللواء طبيب عاطف إمام رئيس مجلس إدارة المركز الطبي للسكة الحديد، أنه قد التنبيه، برفع درجة الاستعداد لاستقبال أي حالات من المصابين بالحادث بالمركز الطبي بالقاهرة.

وكشف مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد عن سقوط عربة من العربات المقلوبة الخمس بالترعة الموازية لخط السكة الحديد بعد اصطدام القطار المكيف بالقطار المميز.

وقال المسؤول، إن الأهالي بقرية بنهو التابعة الصوامعة بطهطا يقومون بمخاطبة أصحاب الحرف، الذين يعملون في اللحام لقيامهم بتقطيع أجزاء من العربة لاستخراج ضحايا من عربة القطار المميز.

وأضاف أن الأهالي يقومون بمساعدة رجال الإسعاف في استخراج المصابين والضحايا وتحويل الجرحى إلى المستشفيات القريبة من موقع الحادث.

بدأت هيئة السكة الحديد في رفع آثار حادث قطاري سوهاج باستخدام الأوناش التابعة للهيئة، لتيسير حركة القطارات على الخط.

وقالت فى بيان لها إنه اثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الأقصر/ الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف أسوان/ القاهرة سيمافور ٧٠٩ واصطدم بموخرة آخر عربة بقطار ١٥٧  مما أدى إلى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١  وعربة القوى، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات. وجار حصرها بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة وتم نقل المصابين الى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة، وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف علي اسباب الحادث، وجار المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز