عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

باعتبارها الوسيلة الأقل تكلفة والأكثر أمانا

كامل الوزير: خطة شاملة لتطوير منظومة النقل النهري

كامل الوزير - وزير النقل
كامل الوزير - وزير النقل

 أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل أعدت خطة شاملة لتطوير منظومة النقل النهري باعتبارها الوسيلة الأقل استهلاكًا للوقود والأقل تكلفة والأكثر أماناً فضلًا عن أنها صديقة للبيئة. 



جاء ذلك خلال مباحثات وزير النقل مع السفير الأوكراني بالقاهرة إيفهين ميكيتنكو والتي تناولت أوجه التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، حيث أكد الجانبان عمق العلاقات بين مصر وأوكرانيا والشعبين الصديقين، فيما أشاد السفير بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كافة المجالات، معربًا عن تطلعه للتعاون مع الجانب المصري في جميع قطاعات النقل. 

وأبدى السفير الأوكراني اهتمامه بالتعاون في مشروع تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية؛ حيث أكد وزير النقل أهمية المشروع لتعظيم منظومة النقل الجماعي في الإسكندرية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع مُموَّل من بنك الاستثمار الأوروبي EIB والوكالة الفرنسية للتنمية AFD والمفوضية الأوروبية.

وأوضح الوزير أن الشركات الأوكرانية لديها فرص المشاركة في الطرح الخاص بالمشروع مع الشركات العالمية الكبرى الأخرى التي سيتم طرح المشروع عليها.

بدوره، أبدى الجانب الأوكراني الاهتمام بالتعاون مع مصر في مجال السكك الحديدية خاصةً مع الطفرة والنقلة النوعية التي يشهدها هذا القطاع في مصر؛ حيث تباحث الجانبان حول إمكانية التعاون في مجال عمرات الجرارات القديمة بالسكة الحديد لدعم قوة الجر بهيئة السكة الحديد، وكذلك التعاون في مجال تطوير وتحسين عربات الركاب الحالية على أن يتم ذلك في الورش المتخصصة للجرارات والعربات بالسكة الحديد، واتفق الجانبان على تقديم الشركات الأوكرانية عروضًا رسمية لهيئة سكك حديد مصر للبدء الفوري في هذا التعاون.

وناقش الجانبان كذلك التعاون في مجال النقل النهري من خلال تصنيع الوحدات النهرية وصوامع الغلال؛ حيث أكد الوزير اهتمام الحكومة المصرية بتفعيل دور النقل النهري في نقل البضائع من الموانئ البحرية بالإسكندرية ودمياط ما يسهم في تخفيف الضغط على شبكة الطُرق وتقليل تكلفة صيانتها. 

واقترح المهندس كامل الوزير عقد لقاءات مُكثَّفة بين الشركات الأوكرانية ومسؤولي هيئة النقل النهري لتحديد أولويات التعاون وفقًا لخطة وزارة النقل في هذا المجال.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز