عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل: توجيهات من القيادة السياسية بعدم الإضرار بمصلحة المواطنين في أي مشروع تنفذه الدولة

كامل الوزير
كامل الوزير

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير أن القيادة السياسية وجَّهت بعدم الإضرار بمصلحة أي مواطن يتم إزالة أي عقار له أو له أرض داخل نطاق أي مشروع تنفذه الدولة، موضحًا أنه يتم تعويض المواطنين بشكل مناسب وفقًا للسعر الذي تحدده الهيئة العامة للمساحة. 



جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل يرافقه محافظ المنوفية اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، أعمال تنفيذ خط سكة حديد (كفر داود/ السادات)، بعد توقف أعمال التنفيذ منذ أكثر من 11 سنة. 

ويربط الخط بين خط إمبابة/ الاتحاد/ القباري بالإسكندرية الحالي وبين مدينة السادات، ويبلغ طوله ٣٤,٤ كم من نقطة تفرعه بين محطتي الطرانة وكفر داود، ويشمل ٣ محطات هي محطة ركاب بالكيلومتر ١٦ لخدمة قرية الجزار، ومحطة بالكيلومتر ٢٨ لخدمة مدينة السادات، وأخرى لخدمة الركاب والبضائع في نهاية الخط بالكيلومتر ٣٤ لخدمة المنطقة الصناعية والميناء الجاف والمركز اللوچستي المزمع إنشاؤهما. 

وتابع الوزير استكمال تنفيذ الأعمال المدنية وأعمال إنشاء الجسور من بداية الخط حتى الكيلومتر ٣,٧ أمام سور دير البركة؛ حيث تقوم شركة النيل العامة لإنشاء الطرق باستكمال تنفيذ الأعمال بعد التوقف منذ فبراير ٢٠١٠. 

وانتهت الشركة من جميع الأعمال المدنية بالمشروع وإنشاء الجسور والتكاسي وأكشاك البلوك في المسافة من الكيلومتر ١٩,٥ إلى الكيلومتر ٣٤,٤، وكذلك إنشاء محطة انتهائية للركاب والبضائع بالكيلومتر ٣٤ ومحطة للركاب بالكيلومتر ٢٨، كما تم إنشاء كوبري معدني علي الرياح الناصري بالكيلومتر ٢,٥.

وتقوم الشركة المنفذة حاليًا بإعادة تأهيل هذه الأعمال بالتوازي مع استكمال تنفيذ الأعمال من بداية الخط، كما يتم التنسيق مع مديرية المساحة بمحافظة المنوفية والجهات الأمنية لتنفيذ قرار المنفعة العامة رقم ١٧٣٦ لسنة ٢٠٢٠ الخاص بالخط.  والتقى الوزير - خلال تفقده المشروع - عددا من الأهالي الذين صدر لأراضيهم قرار منفعة عامة لصالح تنفيذ المشروع.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء هذا الخط سيربط مدينة السادات بشبكة السكك الحديدية الحالية للمساهمة في إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية وتسهيل حركة المواطنين، حيث يهدف الخط إلى ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية المزمع إنشاؤهما بمدينة السادات بميناء الإسكندرية من خلال خط إمبابة/ الاتحاد/ الإسكندرية والمزمع ازدواجه وكهربته وتحديث إشاراته ليساهم في زيادة وتعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الضغط على الطرق وتقليل الحوادث وزيادة موارد هيئة السكك الحديدية، كما يخدم الخط حركة الركاب بين محافظات المنوفية والبحيرة والقاهرة ومدينة السادات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز