عاجل
الجمعة 4 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أسوشيتيد برس: أردوغان مرعوب وحزين بسبب تجاهل الرئيس الأمريكي

قال مسؤول تركي، رفض الكشف عن اسمه لوكالة أسوشيتيد برس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يشعر بالحزن والتوتر لأن نظيره الأمريكي، جو بايدن، لم يتصل به منذ توليه منصبه قبل شهرين.



 

وذكر التقرير أن الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، اتصل بأردوغان بعد أيام قليلة من توليه منصبه، بينما تجاهل بايدن تمامًا الاتصال بأردوغان رغم مرور شهرين على توليه منصبه. وأوضحت الوكالة أن أردوغان خفف من لهجته المعادية للغرب والولايات المتحدة في جهوده لاحتواء الاهتزاز مع حلفاء الناتو، طمعا في إنهاء عزلته.

 

وأكد التحليل أن العلاقات بين واشنطن وأنقرة في حالة تدهور، بسبب تبنيهما وجهات نظر مختلفة حول عدد من القضايا الإقليمية، بما في ذلك "سوريا وشرق المتوسط ​​ونظام الصواريخ الروسي S-400" وأشار التحليل أيضًا إلى تصريحات جو بايدن عندما كان مرشحًا للحزب الديموقراطي إلى الرئاسة، حيث انتقد الرئيس التركي أردوغان وسياساته الاستبدادية.

 

كان البيت الأبيض قد صرح بأن موعد اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره التركي رجب أردوغان لم يتحدد بعد، في وقت كان فيه عدد من رؤساء الدول على رأس قائمة اتصال بايدن خلال الـ 45 يومًا الماضية.

 

 وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية جين بساكيردا في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض ردا على سؤال بهذا الصدد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري مكالمة هاتفية مع الرئيس رجب طيب أردوغان في الأسابيع أو الأشهر المقبلة، وهو ما لم يحدث حتى الأن. ما فسره الخبراء بأنه مؤشر على توتر كبير في العلاقات.

 

وبعث أردوغان برسالة تهنئة إلى بايدن ، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ، قائلاً: "أعتقد أن التعاون القوي والتحالف بين بلدينا سيستمر في تقديم مساهمات حيوية للسلام العالمي في المستقبل".

 

جونول تول، رئيس برنامج تركيا في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، قال إن هناك مشاكل خطيرة في العلاقات الثنائية. وأكد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن له أولويات مختلفة، في إشارة إلى قضايا مثل مكافحة كورونا، والقضية النووية لروسيا والصين وإيران.

 

وأضاف غونول تول في تصريح لـ (يورونيوز) أن "العلاقات بين البلدين في وضع إشكالي للغاية"، يقول تول  "لا يوجد مخرج من المشاكل الحالية، أكبر مشكلة لوحظت هي صواريخ إس –"400.

 

وفي إشارة إلى أن التوازنات قد تغيرت، قال تول: "في الكونجرس، يميل كلا الحزبين إلى عدم التسامح مطلقًا مع سياسات أردوغان التي تقوض المصالح الأمريكية. من الضروري التقييم في ضوء كل هذه العوامل. "

 

فيما قال آرون شتاين، رئيس معهد دراسات السياسة الخارجية، إن الكل يرى أن الأمور لا تسير على ما يرام، لكن الكرة في ملعب أنقرة.

 

وقالت أبيجيل سبانبرغ ، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، لمجلة فورين بوليسي: "العلاقات بين البلدين تمر بفترة صعبة، حيث لم تعد الولايات المتحدة في وضع يسمح لها بذلك." وقالت "نعتمد على تركيا".

 

 

تم الاتصال الأول بين واشنطن وأنقرة في أوائل فبراير بعد أن أدى بايدن اليمين في الولايات المتحدة في 20 يناير. أجرى المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين محادثة هاتفية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان. وبحسب بيان للمتحدث الرئاسي، في الاجتماع الذي استمر قرابة الساعة، نقل كالين تهانيه إلى سوليفان، الذي كان قد بدأ لتوه مهامه.

 

أجرى بايدن مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمدة ساعة بعد انتظار لمدة شهر.

 

كما أجرى جو بايدن مكالمات هاتفية مع قادة المملكة العربية السعودية والصين وروسيا وكينيا وكوريا الجنوبية والمكسيك واليابان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز