عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

جرعة واحدة من لقاح" J&J" للوقاية من فيروس كورونا

لقاح جديد
لقاح جديد

يوفر لقاح جرعة واحدة من Johnson & Johnson حماية قوية ضد COVID-19 الحاد ، وفقًا لتحليل أجراه المنظمون الأمريكيون يوم الأربعاء والذي يمهد الطريق لاتخاذ قرار نهائي بشأن جرعة جديدة أسهل في الاستخدام للمساعدة في الترويض الوباء.



 

أكد علماء إدارة الغذاء والدواء أن اللقاح بشكل عام فعال بنسبة 66٪ في الوقاية من COVID-19 المعتدل إلى الشديد ، وحوالي 85٪ فعال ضد أكثر الأمراض خطورة. وقالت الوكالة أيضًا إن حقنة J & J - التي يمكن أن تساعد في تسريع التطعيم من خلال طلب جرعة واحدة فقط بدلاً من جرعتين - آمنة للاستخدام.

 

وهذه مجرد خطوة واحدة في تقييم إدارة الغذاء والدواء (FDA) لخيار لقاح ثالث للولايات المتحدة يوم الجمعة، سيناقش مستشارو الوكالة المستقلون ما إذا كان الدليل قويًا بما يكفي للتوصية بالجرعة التي طال انتظارها. مسلحًا بهذه النصيحة، من المتوقع أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء قرارًا نهائيًا في غضون أيام.  

كانت حملة التطعيم أبطأ مما كان مأمولًا ، حيث أعاقتها المشكلات اللوجستية وتأخيرات الطقس حتى مع حزن البلاد على أكثر من 500000 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس. حتى الآن ، تلقى حوالي 44.5 مليون أمريكي جرعة واحدة على الأقل من اللقاح من إنتاج شركة Pfizer أو Moderna ، وتلقى ما يقرب من 20 مليونًا منهم الجرعة الثانية المطلوبة للحماية الكاملة.

واختبرت J&J خيار الجرعة الواحدة في 44000 بالغ في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وجنوب إفريقيا.

 

وتنتشر سلالات مختلفة من الفيروس في بلدان مختلفة، وقد حذر تحليل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أنه ليس من الواضح مدى فعالية اللقاح ضد كل نوع. لكن شركة J&J أعلنت سابقًا أن اللقاح يعمل بشكل أفضل في الولايات المتحدة - 72٪ فعال ضد COVID-19 المعتدل إلى الشديد ، مقارنة بـ 66٪ في أمريكا اللاتينية و 57٪ في جنوب إفريقيا.

 

وكانت غانا أول دولة تتلقى لقاحات ضد فيروس كورونا COVAX.

ومع ذلك، بدأت جنوب إفريقيا مؤخرًا في إعطاء لقاح J&J للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية على أساس الاختبار بعد أن قررت أن لقاحًا من شركة AstraZeneca المنافسة لم يُظهر نتائج دراسة قوية بما يكفي.

وفي جميع البلدان، أظهر تحليل اليوم الأربعاء أن الحماية بدأت في الظهور بعد حوالي 14 يومًا من التطعيم. ولكن بحلول 28 يومًا بعد التطعيم ، لم تكن هناك حالات دخول إلى المستشفى أو وفيات في المجموعة التي تم تلقيحها مقارنة بـ 16 حالة دخول إلى المستشفى و 7 وفيات في متلقي الدراسة الذين تلقوا جرعة وهمية.

ثالث لقاح أمريكي

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الفعالية والسلامة متسقة عبر المجموعات العرقية ، بما في ذلك المشاركين السود واللاتينيين.

في حين أن بيانات الفعالية الإجمالية قد تشير إلى أن مرشح J&J ليس قويًا تمامًا مثل خيارات Pfizer و Moderna ذات الجرعتين ، فقد تم اختبار جميع لقاحات COVID-19 في العالم بشكل مختلف، مما يجعل المقارنات شبه مستحيلة.

ولن يكون من المستغرب إذا تبين أن جرعة واحدة أضعف قليلاً من جرعتين وسيقرر صانعو السياسات ما إذا كانت هذه مقايضة مقبولة لتلقيح المزيد من الأشخاص بشكل أسرع.

مثل لقاحات COVID-19 الأخرى، تتمثل الآثار الجانبية الرئيسية لقاح J&J في الألم في موقع الحقن والحمى الشبيهة بالإنفلونزا والتعب والصداع.

ولم يتعرض أي مشارك في الدراسة لرد فعل تحسسي شديد ، يسمى الحساسية المفرطة، وهو خطر نادر لبعض لقطات COVID-19 الأخرى ، على الرغم من أن أحدهم تعرض لرد فعل أقل خطورة.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه لا توجد آثار جانبية خطيرة مرتبطة باللقاح حتى الآن ، رغم أنها أوصت بمزيد من المراقبة لجلطات الدم. في الدراسة ، تم الإبلاغ عن هؤلاء في حوالي 15 متلقيًا للقاح و 10 متلقين للعلاج الوهمي ، ولا يوجد فرق كاف لمعرفة ما إذا كان اللقاح قد لعب أي دور.

كانت J&J في طريقها لتصبح أول خيار للجرعة الواحدة في العالم حتى وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت المكسيك أنها ستستخدم نسخة جرعة واحدة من CanSino الصينية. تم تصنيع هذا اللقاح بتقنية مشابهة مثل J & J ولكن تم تطويره في البداية كخيار من جرعتين حتى بدء اختبار جرعة واحدة في الخريف.

 

يتم استخدام لقاحا Pfizer و Moderna الآن في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى يجب تجميدها ، في حين أن لقاح J&J يمكن أن يستمر لمدة ثلاثة أشهر في الثلاجة ، مما يسهل التعامل معها. لقاح AstraZeneca ، المستخدم على نطاق واسع في أوروبا وبريطانيا وإسرائيل ، يتم تصنيعه بطريقة مماثلة ويتطلب أيضًا التبريد ولكنه يأخذ جرعتين.

 

إذا قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمسح حقنة J&J لاستخدامها في الولايات المتحدة، فلن تعزز إمدادات اللقاح بشكل كبير على الفور. من المتوقع أن تكون بضعة ملايين جرعة جاهزة للشحن في الأسبوع الأول. لكن شركة J&J أبلغت الكونجرس هذا الأسبوع أنها تتوقع تقديم 20 مليون جرعة بنهاية مارس و 100 مليون بحلول الصيف.

ويدرس المنظمون الأوروبيون ومنظمة الصحة العالمية أيضًا لقاح J & J. في جميع أنحاء العالم، تهدف الشركة إلى إنتاج حوالي مليار جرعة بنهاية الجرعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز