عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القومي للمرأة " يشارك في المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بكلمة مسجلة في افتتاح المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية، والذي افتتحه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون و والمنعقد على مدار ثلاثة ايام في الفترة من 23-25 فبراير 2021  تحت رعايته، و برئاسة السيدة كلودين عون رئيسة المجلس الاعلى لمنظمة المرأة العربية ، وبمشاركة ممثلي المنظمات الاممية والاقليمية المعنية بشؤون المرأة.



 

أكدت مرسي أن مصر حققت تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والاقليمى والدولي خلال ال6 سنوات الأخيرة ، يرجع ذلك إلي الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة و إلي ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين و استراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية  .. حيث اشتمل دستور 2014 على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة..وقد أعلن السيد رئيس الجمهورية عام 2017 "عاماً للمرأة المصرية" فى سابقة تاريخية.

 

وأوضحت أن  مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة ،  وأعتمدها السيد رئيس الجمهورية  في عام 2017  وأقرها كخارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة سياسيا و اقتصاديا ، و اجتماعيا ، والحماية من كافة أشكال العنف ، والتشريعات والثقافة كركائز متقاطعة وانشاء مرصد مصر الوطني للمرأة لرصد التقدم فى مؤشرات الاستراتيجية . وأشارت مرسى الى أن من  أبرز ما تحقق في هذا الإطار ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المصري إلى 27%.

 

وفي مجلس الوزراء إلى 25% ، وفي المجالس المحلية القادمة 25٪ ، وقد ضاعف السيد رئيس الجمهورية عدد التعينات في مجلس الشيوخ من ١٠ الى ٢٠ سيدة لترتفع نسبة المرأة فى مجلس الشيوخ بشكل عام من ١٠ % على الأقل الى 14٪؜ ، كما نجحت سيدة فى الفوز بمنصب وكيلة مجلس الشيوخ ، مضيفة أنه تم كسر السقف الزجاجي للمرأة لأول مرة بتعيين مستشارة الأمن القومي لرئيس الجمهورية ، وأول سيدة فى منصب محافظ  في محافظة البحيرة تلتها محافظة دمياط ؛ ووصلت نسبة نائبات المحافظين الى 31%.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز