عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اللجنة الاقتصادية لأفريقيا: "التشييد والبناء" كان ثاني أكبر القطاعات تأثرا بكورونا

كشفت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، أن قطاع التشييد والبناء في إفريقيا كان ثاني أكبر القطاعات الاقتصادية تأثرا وتراجعا بعد قطاع الفندقة والسياحة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وما تبعها من إجراءات إغلاق، حيث شهد النشاط الاقتصادي في القارة تراجعا عاما بنسبة 45%.



 

وقال بارتولومويه ارما مدير قسم الاقتصاد الكلي والحوكمة باللجنة الاقتصادية لإفريقيا - خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو كونفرانس من مقر اللجنة بأديس أبابا - إن "أسعار العقارات تزايدت بمعدل 3% سنويا في إفريقيا، وبلغت هذه النسبة ما يزيد على 6% سنويا في مصر".

 

وأضاف أن نسبة نمو نشاط قطاع النباء والتشييد بلغت في الدول ذات النمو المتوسط، مثل مصر وكينيا وأوغندا والكاميرون، نسبة تتراوح بين 3 و5%.. موضحا أن إسهام القطاع في الناتج الإجمالي الداخلي لمصر بلغ نحو 6% عام 2019، بينما وصلت هذه النسبة إلى 18% في إثيوبيا.

 

ولفت إلى أن هذا قطاع البناء والتشييد يسهم بنسبة مهمة في الناتج الإجمالي لبلدان شمال وشرق ووسط إفريقيا.. داعيا الدول الإفريقية إلى الاستثمار في هذا القطاع بإعتباره محرك للنمو الاقتصادي كما يخدم العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى ويخلق المزيد من فرص العمل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز