الأحد 11 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبرز قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي.. إليك التفاصيل

  يتساءل طلاب الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة، عن استئناف الدراسة وكيفية إجراء الامتحانات، وأبرز قرارات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية تنشر أبرز قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واستئناف الدراسة وإجراء الامتحانات وسط إجراءات احترازية مشددة، في التقرير التالي.. إليكم التفاصيل.        

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعًا، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، بدء الفصل الدراسي الثاني، واستكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 27 فبراير، تنفيذًا لقرار لجنة إدارة أزمات كورونا بمجلس الوزراء. وتستأنف الدراسة، وتستكمل أعمال الامتحانات، طبقًا للجداول المُعلنة بالمعاهد والكليات بالجامعات.

 

استئناف الدراسة وإجراء الامتحانات وسط إجراءات احترازية مشددة

 

شدد وزير التعليم العالي على انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين، طبقًا للجداول المعلنة بالكليات والمعاهد، لضمان حسن سير الامتحانات والعملية التعليمية. والالتزام بالإجراءات الاحترازية وتفعيل دور لجان الأزمات بالجامعات والمعاهد؛ لمتابعة الإجراءات وضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

 

تطبيق نظام التعليم "الهجين"

 

وأكد خالد عبدالغفار تطبيق نظام التعليم "الهجين"، المعلن عنه منذ بداية العام الدراسي الجاري "الجمع في التعليم بين حضور الطلاب للحرم الجامعي والتعليم أون لاين"، مع الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي، وفقًا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقًا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التي تؤكد عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيًا، وطلاب الكليات العملية بين ثلاثة وأربعة أيام، أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بالضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.

 

مد العام الدراسي الجاري لمدة ثلاثة أسابيع

 

وافق المجلس على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسي الجاري لمدة ثلاثة أسابيع، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة.

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على أنه يجوز للطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرًا للظروف الراهنة لجائحة كورونا التقدم بطلب للاعتذار عن أداء الامتحانات المقررة للفصل الدراسي الأول قبل بدء الامتحانات، وفي هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة، وفقًا للمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

أما بالنسبة للطلاب الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد فعليهم التقدم بتقرير طبي، معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة، وفي هذه الحالة يجوز أن يكون الاعتذار عن الامتحانات التي تتزامن فقط مع فترة إصابة الطالب، وفقًا لما يقرره التقرير الطبي، ويسمح له بدخول سائر الامتحانات.

 

مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات وبنك المعرفة المصري

 

شهد المجلس الأعلى للجامعات توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات وبنك المعرفة المصري، ووقع على مذكرة التفاهم الدكتور خالد عبدالغفار، ممثلًا للمجلس الأعلى للجامعات والدكتور طارق شوقي، ممثلًا عن بنك المعرفة المصري، وتنص المذكرة على تشغيل منصة (التعلم الإلكتروني)، وتقدم المنصة العديد من الخدمات المميزة، منها خدمات البرامج التعليمية المتخصصة.  وتضم نظامًا موحدًا للنشر العلمي للدوريات العلمية المصرية، وفقًا للمعايير العلمية، كما تحتوي المنصة على نظم الامتحانات وبنك الأسئلة، الذي يتيح تحسين أداء الاختبارات عبر الإنترنت، باستخدام وحدة المراقبة الفائقة لمراقبة الامتحانات وأداء الطلاب.