عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الطاقة الذرية: إيران أخطرتنا بوقفها تنفيذ الإجراءات الطوعية بموجب الاتفاق النووي

   أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران أخطرت بتعليق إجراءاتها الطوعية بموجب الاتفاق النووي بما فيها البروتوكول الإضافي، اعتبارًا من 23 من فبراير.



وذكرت الوكالة - حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء - إن مديرها رافائيل غروسي اقترح السفر لإيران للتوصل إلى حل يسمح للوكالة بمواصلة أنشطة الرقابة الأساسية.

وكان المندوب الدائم لإيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي، أعلن أمس أنه تم تسليم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رسالة وقف الإجراءات الطوعية لإيران بموجب الاتفاق النووي في 23 فبراير.

وقال غريب أبادي، إن "هذا الإجراء يأتي تنفيذًا للقانون الذي أقره مجلس الشورى الإسلامي لرفع الحظر وحماية مصالح الشعب الإيراني بما يتماشى مع حقوق جمهورية إيران الإسلامية بموجب المادتين 26 و36 من الاتفاق النووي لعدم امتثال الأطراف الأخرى بتعهداتها في اتجاه رفع الحظر غير القانوني".

وأضاف: "من الآن فصاعدًا، سيستمر التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على أساس التزامات اتفاقية الضمانات فقط، حتى رفع الحظر بشكل عملي وملموس لتمهيد الأرضية لإيران للعودة إلى تنفيذ هذه الإجراءات".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز