عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سكرتير التجارة الإفريقية يؤكد أهمية المضي قدما في تفعيل اتفاقية التجارة الإفريقية

قال السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وامكيلي مين إن تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الإفريقية الذي بدأ في مستهل العام الجاري، "أمر ليس سهلاً وينطوي على صعوبات" لكن ينبغي المضي قدماً في تحقيقه، إذ تعمل الاتفاقية على تيسير التجارة البينية بين دول القارة، وسوقها الذي يبلغ أكثر من مليار شخص، كوسيلة لمكافحة الفقر وتحقيق التنمية وتقليل اعتماد القارة على الأسواق الخارجية المتقلبة.



 

واعتبر وامكيلي مين- في تصريحات، اليوم الأحد- أن اعتماد إفريقيا المفرط على تصدير السلع الأولية يضر بتنميتها الاقتصادية ويقوض طموحها لتحقيق تكامل أكبر، ويسهم في إبقاء إفريقيا محاصرة اقتصاديا وفق توجهات الأسواق الأجنبية.

 

وأكد أن جولاته ومقابلاته مع عديد من القادة الأفارقة والمسؤولين، عكست الكثير من حسن النية، والرغبة في أن تتحول إفريقيا إلى التصنيع، والاقتصاد الرقمي، والقفز نحو ثورة صناعية جديدة. وقال إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب إزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار داخل إفريقيا، داعياً الجهات الاقتصادية الفاعلة في القارة إلى أن تأخذ نظرة شاملة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي.

 

يذكر أن وامكيلي مين، الجنوب إفريقي، راكم خبرات في مجال القانون التجاري والسياسة التجارية والمفاوضات التجارية لفترة طويلة، وعمل في منظمة التجارة العالمية ست سنوات.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز