عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تطوير القرى المصرية
البنك الاهلي

تشمل 36 قرية و148 عزبة بتكلفة تقديرية مبدئية حوالى 2 مليار جنيه

محافظ القليوبية يكشف تفاصيل خطة تطوير القري بمبادرة حياة كريمة

طريق شبين القناطر/ قليوب
طريق شبين القناطر/ قليوب

كشف اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، الإجراءات التحضيرية والتنفيذية للمبادرة القومية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير وتنمية 1500 قرية ريفية على مستوى محافظات الجمهورية لتحقيق تنمية مستدامة، حيث تم اختيار مدينة شبين القناطر لبدء العمل علي تنفيذ مشروع تطوير قرى وعزب وتوابع المدينة والتي يبلغ عددها 36 قرية و148 عزبة بتكلفة تقديرية مبدئية حوالي 2 مليار جنيه. 



 

وأكد الهجان فى تصريحاته أهمية المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" كونها تستهدف في المقام الأول بناء المواطن المصري وتقديم كافة الخدمات له بشكل حضاري وفقاً لخطة الدولة الاستراتيجية ورؤية 2030، فضلاً عن التأكيد على مواكبة الجهود التنموية التي تنفذها الدولة المصرية بشتى القطاعات الخدمية.

 

وتتضمن المشروعات المقترحة في مختلف القطاعات الخدمية والمشروعات المختلفة بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية بقري شبين القناطر للارتقاء بمستوى خدمات البنية التحتية لتقديم خدمات أفضل للمواطن بالقرى والمساعدة في تخفيف العبء عن كاهلهم لتحقيق حياة كريمة وآمنة لهم. 

 

الهجان: الارتقاء بمستوى خدمات البنية التحتية لتقديم خدمات أفضل للمواطن بالقرى

وشدد المحافظ على ضرورة بذل كافة الجهود والعمل كفريق واحد لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية، مشيراً إلى أنها مبادرة قومية وفرصة ذهبية ولا بد من استثمارها لرفع شأن المحافظة والنهوض بها. 

 

وأشار محافظ القليوبية إلى سلسلة اللقاءات الدورية التي يعقدها للوقوف على مراحل وخطوات إعداد خطط شاملة لتطوير قرى مركز شبين القناطر ومناقشة آليات التنسيق المشترك بين مختلف القطاعات لضمان سرعة تنفيذ المبادرة.

 

ولفت الهجان إلى أنه تفقد أعمال إنشاء كوبري مشاة كفر شبين أعلى السكة الحديد بتكلفة 5 ملايين جنيه، والتي يشرف علي تنفيذها جهاز تعمير القاهرة الكبرى، ليخدم عبور الطلبة بداخل كفر شبين إلى المعهد الأزهري، ومدرسة التعليم الأساسي، ووجه بسرعة الانتهاء منه بنهاية الشهر الجاري.

 

كما تفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق شبين القناطر– قليوب بطول ١٤ كيلومترا، ووجه رئيس المدينة بالتنبيه على مقاول المشروع  بتكثيف العمل لسرعة الانتهاء من أعمال الرصف.

 

كما تفقد محطة رفع “طحانوب” بتكلفة 63 مليون جنيه، حيث وجه بالبدء في أعمال توصيل وصلات المنازل، وشدد على أن يتم التسليم وتشغيل المحطة خلال شهر.

 

كما تفقد المحافظ إنشاء محطة معالجة الكوم الأحمر، وجدير بالذكر بأن المحطة سوف تخدم قرى (الكوم الأحمر- نوى- الزهويين- نوب طحا - الحصافة- كفر الدير) والمتوقع الانتهاء منها في 30/6/2021 بتكلفة ١٣٤ مليون جنيه، حيث وجه برصف وتمهيد الطريق المؤدي إلى المحطة بطول ٧٥٠م.

 

وتابع بتفقد مشروع صرف صحي قرية الشوبك والتي يبلغ تكلفتها ٣٤ مليون جنيه، وتم الانتهاء من المشروع بنسبة ٨٥%، ويتكون المشروع من محطة رفع وشبكات انحدار وخط طرد وتم الانتهاء من تنفيذ خط الطرد بنسبة 90%.

 

ثم توجه المحافظ لتفقد توسعات المرحلة الثالثة من محطة معالجة شبين القناطر بطاقة 65 ألف متر 3/يوم بقرية سسل مركز شبين القناطر بتكلفة اجمالية 480 مليون جنيه، كما تفقد (معمل الكيمياء- معمل البكتريولوجي- غرفة فحص البيولوجي)، والمتوقع الانتهاء من المرحلة الثالثة للمشروع نهاية العام الحالي.

 

واختتم الهجان بتفقد توسعات المرحله الثانية لمحطة مياه شبين القناطر بعرب جهينة، علما بأن المرحلة الأولى تنتج ١٠٠٠ لتر/ ث ، وبعد الانتهاء من توسعات المرحله الثانية تنتج المحطة ٢٠٠٠ لتر/ ث، وتبلغ تكلفة التوسعات حوالي ١٢٠ مليون جنيه، حيث تخدم المحطة مركز ومدينة شبين القناطر بالكامل وتعد المحطه أكبر محطة مياه على مستوى المحافظة.

 

وشدد المحافظ على سرعة الانتهاء من هذه المشروعات  في الموعد المحدد لها، موجها بسرعة حصر المشروعات المتعثرة الخاصة بالجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي للبدء فورا فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة تشغيلها لتقديم الخدمة لأهالي المحافظة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز