عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في يوم الحضن العالمي.. 10 فوائد للعناق على صحة المرأة

اليوم العالمي للعناق - صورة أرشيفية
اليوم العالمي للعناق - صورة أرشيفية

أكدت العديد من الدراسات أهمية العناق وتأثيره علي الصحة النفسية والجسمانية والعاطفية أيضاً،  ومن ضمنها دراسة في جامعة ايموري عام 2000 بأن العناق يقلل من التوتر والقلق، فيعتبر البديل الفعال لاي أدوية يمكن تستخدم في تخفيف الألم النفسي، وفي اليوم العالمي للعناق، الذي يوافق 21 يناير من كل عام، أكدت راندا الطحان، استشاري نفسي واجتماعي، أن العناق له أهميته للمرأة، وتتمثل هذه الأهمية فيما يلي:



 

1- يساعد العناق علي إفراز هرمون الاكسيتوسين بالجسم المسؤول عن الشعور بالهدوء وانخفاض حدة التوتر والقلق.

2- يجعل المرأة تشعر بالاحتواء والأمان والثقة مما يؤدي إلي زيادة نشاطها وإنتاجيتها.

4- يقاوم الشعور بالاكتئاب لدي المرأة بمجرد التلامس ليغير مزاجها للأفضل.

5- يقلل من الإحساس بالاجهاد والتعافي من أي ألم تشعر به وذلك لأن التواصل العاطفي يقي أي إنسان من الإصابة بالأمراض المزمنة ويضمن الحفاظ علي سلامة الصحة النفسية والجسدية.

6- في الوقت الذي تتعرض فيه المرأة للمحن أو الحزن يكون للعناق تأثير سحري في رفع الطاقة الإيجابية لديها، فهو دعم عاطفي يجلب مشاعر الثقة بنفسها وأنها قادرة علي اجتياز أي محنة أو شدة .

7- يزيد من تهدأتها أثناء الضغط النفسي أو الانفعال الشديد وينعكس عليها بالإحساس بالاحترام والحب والمودة فيمتص غضبها في لحظة.

8- يعمل علي زيادة السلوكيات الاجتماعية والعاطفية للمرأة نظراً للتشبع العاطفي لديها فيخلق شعور لها بالسلام الداخلي وزيادة في العطاء.

9- تقوية الرابط العاطفي بينها وبين أحبائها من خلال العناق فيقلل من مشاعر الخوف والقلق لتتبدل بالطمأنينة والراحة فتنعكس علي أدائها الوظيفي.

10- يشفيها من آلام الظهر والصداع الناتج عن الإرهاق البدني والنفسي من خلال التدليك بلمسات ناعمة بالإضافة إلي إفراز مادة الأندروفين التي تساعد علي تخفيف الألم.

لذلك توصي الدراسات بجعل العناق عادة لما يعكسه من تأثير جذري علي صحة الفرد، فاللمسات جزء من الذاكرة تتذكرها أجسامنا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز