عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

محافظ الغربية يبحث سبل دعم تنفيذ مشروع مراكز تجميع الألبان

بحث محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي، مع مساعد وزير التعاون الدولي لشؤون التعاون مع الأمم المتحدة دينا صفوت، مبادرة "روابط" لتنمية سلاسل القيمة بقطاع الألبان ضمن مشروع تشغيل الشباب وتنمية القطاع الخاص، وخلق فرص عمل في مصر.



 

جاء ذلك عبر تطبيق "زووم" اليوم الثلاثاء، وفي حضور نشوى بلال مدير مشروع روابط، ووائل رفعت رئيس شركة شمال إفريقيا لتنمية الأعمال الزراعية، والدكتور حسام شلبي مستشار منظمة العمل الدولي، ووائل غنيم مالك مركز تجميع الألبان الفرعونية وعدد من القيادات التنفيذية بالوزارة والجهات المعنية.

 

وبدأ الاجتماع بعرض تقديمي عن المشروع والذي تنفذه وزارة التعاون الدولي بتمويل من الحكومة النرويجية بهدف المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية الريفية من خلال تعزيز فرص العمل اللائق في القطاعات الاقتصادية، وتحفيز القطاع الخاص وخاصة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما في ذلك صغار المنتجين ودعم تمكينهم اقتصادياً.

 

وأثنى الدكتور طارق رحمي على الجهد المبذول من الجهات الشريكة في هذا المشروع القومي لدعم الفلاح وأصحاب المشروعات الصغيرة، مشيراً إلى وجود 157 مركزا لتجميع الألبان داخل المحافظة يقوم بتجميع 866 طنا يومياً وما زال لديه القدرة لاستيعاب 1197 طنا؛ ما يعني وجود فجوة تصل إلى 331 طنا يومياً.

 

وأشار المحافظ إلى ضرورة وجود طرق لجذب الفلاح، والعمل على تغيير ثقافة الفلاح للتعامل بشكل مباشر مع مراكز تجميع الألبان بدلاً من البيع بشكل فردي والذي يؤثر على جودة المنتج.

 

وطالب المحافظ بتبني فكرة المحلب الآلي الذي يساعد على تقديم المنتج بشكل صحي، داعياً القائمين على المشروع إلى دعم أكبر عدد من مراكز تجميع الألبان، وعقد اجتماعات مستمرة وعقد ورش عمل لتحديد أهم عوامل جذب الفلاح لمراكز تجميع الألبان. 

وأكد المحافظ، في ختام حديثه، استعداد المحافظة للمشاركة في دعم هذا المشروع لنقله من مشروع صغير إلى مشروع كبير يخدم أكبر قطاع من المزارعين ومنتجي الألبان. 

من جانبها، أوضحت دينا صفوت أن هذا المشروع يأتي ضمن الإطار الأشمل لبرنامج (تشغيل الشباب في مصر)، والذي يهدف إلى تعزيز شراكة ثلاثية الأطراف وتيسيرها لدعم المبادرات التنموية الناجحة وتوسيع نطاقها من أجل إتاحة فرص عمل لائقة للشباب في مصر، بجانب تحقيق الاستفادة للعديد من الفئات على رأسهم النساء والرجال في المجتمعات الريفية.

بدورها، قالت مدير مشروع روابط، نشوى بلال، إنه تم تحديد واختيار قطاع الألبان كأول القطاعات الفرعية الذي سيقوم خلالها المشروع بتنفيذ عدد من التدخلات من شأنها المساهمة في تحسين وتطوير أداء الفاعلين الرئيسيين في هذا القطاع، لا سيما المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وصغار المنتجين بهدف دعم تنافسهم وقدراتهم على تحقيق نمو مستدام بما يعزز من إمكانية إتاحة فرص عمل لائقة وبما يساهم في تحقيق التنمية الريفية بشكل عام.

من جهته، عرض الدكتور حسام شلبي، مستشار منظمة العمل الدولي، آليات الاستفادة من إدخال تكنولوجيا الغاز الحيوي (البيوجاز) في منازل الفلاحين. وقال إن الروث الناتج عن 3 حيوانات ينتج ما يعادل أنبوبتي غاز و6 أجولة من اليوريا و12 جوال من سوبر فوسفات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز