عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

5 فوائد للتوت الأزرق لسلامة العيون

التوت الأزرق
التوت الأزرق

يستخدم التوت الأزرق في العديد من وصفات الحلوى، حيث انه يمكن استخدام في حشو الكيك او وضعه كصوص منفصل لتزيين اطباق الحلوى المختلفة، ونظرا للونه  وطعمه المميز، فانه ينال استحسان العديد من الأشخاص.



 

ويعد التوت الأزرق نبات شجيرى ينتشر بريا في العديد من دول العالم، ويتميز بلون ثماره الزرقاء، ويحتوى على بروتينات ودهون وسكاكر وفيتامينات ويحتوى على فينولات متعددة، وعلى القليل من الالياف والكثير من النيتروجين، وتوجد به جزيئات كيميائية خاصة تعرف باسم فلافونويد تفتح الاوعية الدموية ما يتيح مزيدا من تدفق الدم، وفى الوقت نفسه يخفض ضغط الدم.

وعن فوائد التوت الأزرق لصحة وسلامة العيون، فقد أوضح الدكتور عبد العليم محمود استشارى طب العيون في تصريحات خاصة لبوابة روز اليوسف ، قائلا : ان التوت الأزرق يتميز بلونه الداكن مما يضفى عليه الصبغة المميزة التي تحارب أنواعا عديدة من السرطانات حيث يحتوى على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تحمى الجسم من العديد من الامراض السرطانية.

وتابع، كما يحتوى على مركبات طبيعية خافضة للكوليسترول بنفس فعالية العقاقير التجارية ودون تأثيرات جانبية سلبية، كما  تحتوى ثماره على مواد تسمى البروسيا نيدينات الاوليجوميريه، كما يحتوى على مركبات تدعى انثوسيانوسيدات وهذه المركبات تعوق تكسير فيتامين ج والذي يساعد على أداء عمله، وبالتالي حماية العينين من المياه الزرقاء.

واكد محمود، ان هذا النبات يستعمل لجميع امراض  العين، وخصوصا المياه الزرقاء، حيث انه يعدمن اكثر الثمار الفعالة في التخلص من جزئيات الراديكالات الحرة المؤذية التي تنتج في الخلايا عند تحول الاكسجين الى طاقة حيث تساعد هذه الجزئيات عند وجودها بكميات طبيعية في إزالة السموم من الجسم.

وأشار محمود الى ان التوت الأزرق، قد استعمل منذ القدم في معالجة امراض أخرى ابرزها السكرى، بجانب انه طارد للحمى، ومدر للبول، ومخفف لآلام الاسنان، ويساعد في التخلص من الإمساك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز