عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الضرائب" تهيب الشركات الملزمة بالانضمام للمرحلة الثانية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

منظومة الفاتورة الإلكترونية
منظومة الفاتورة الإلكترونية

شددت مصلحة الضرائب، على ضرورة أن تقوم الشركات الملزمة بالانضمام للمرحلة الثانية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية (347 شركة بمركز كبار الممولين، من المقرر بدء تطبيق المنظومة عليها في 15 فبراير 2021)، إلى سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظومة.



وقال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في بيان اليوم، إن هناك مركز خدمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بالمركز الضريبي لكبار الممولين، يمكن لممثلي الشركات زيارته، على النحو الذي يساعدهم في الانضمام للمنظومة وتذليل أي عقبات أمامهم.

وشدد على ضرورة الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ، حيث إنه من أول يوليو المقبل هناك العديد من الإجراءات والمزايا المرتبطة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لن يستطيع أي ممول القيام بتلك الإجراءات أو الاستفادة بهذه المزايا إلا إذا كان قد انضم بالفعل لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأوضح أنه حتى تستطيع الشركات التعامل مع الوزارات والهيئات الاقتصادية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وكافة دواوين ومصالح الدولة لابد وأن تكون قد انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل أول يوليو 2021 ، وفقا لقرار مجلس الوزراء الذي ألزم جميع وحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية ، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات القابضة والشركات التابعة لها، والشركات التي تسهم الدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في رأسمالها بنسبة تتجاوز ٥٠٪ التي تبيع سلعا أو خدمات بالانضمام إلى المنظومة.

وأضاف" كما ألزمها القرار بعدم التعاقد واستلام فواتير الشراء من أي من الموردين أو المقاولين أو مقدمي الخدمات إلا بعد تسجيلها في منظومة الفاتورة الإلكترونية، في موعد أقصاه أول يوليو المقبل".

وتابع" إن جميع المصدرين لا يمكنهم الاستفادة من دعم الصادرات الذي تقدمه الدولة لهم اعتبارا من أول يوليو 2021 إلا بعد انضمامهم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل هذا التاريخ، حتى يتمكنوا من إجراء التسوية اللازمة في حالة قيامهم للتقدم بإجراء تسوية بين قيمة الدعم المستحق لهم وبين قيمة الضرائب المستحقة لمصلحة الضرائب الناتجة عن نشاطهم سواء كان ضريبة على الدخل او ضريبة على القيمة المضافة، بالإضافة إلى إمكانية قيام المصدرين برد ضريبة القيمة المضافة على مدخلات صادراتهم ، حيث أنه لكي يستفيد المصدرون بتلك التسهيلات فإن ذلك لايتم إلا بعد الانضمام لمنظومة الفواتير الإلكترونية".

ولفت عبد القادر إلى أن الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية شرط للاستمرار في مركز كبار الممولين ، حيث إن ممولي مركز كبار الممولين الذين لم يلتزموا بالانضمام للمنظومة، سوف يتم استبعاد ملفاتهم من مركز كبار الممولين في أول يوليو 2021 .

وأكد أن عدم الالتزام بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية يترتب عليه الإحالة للنيابة ووضع الشركة في قائمة "الشركات ذات المخاطر الضريبية العالية" المخالفة للقانون وغير الملتزمة ضريبيا.

وأشار إلى أن الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية يحقق العديد من المزايا للممولين منها تسهيل إجراءات الفحص الضريبي للشركات، في أقل زمن ممكن، وإنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة، وفحص ملفات فواتير البيع والشراء إلكترونيا، مع إمكانية الفحص عن بعد .

ولفت إلى أن الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية يساعد أيضا على تيسير وإسراع إجراءات رد الضريبة، وتسهيل عملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، وتعزيز المراكز الضريبية للشركات بوضعها في قائمة "المخاطر الضريبية المنخفضة"، وتبسيط إجراءات التسوية بين الشركات من خلال التبادل اللحظي لبيانات الفواتير المميكنة، الذي تتيحه المنظومة نتيجة ربطها وتكاملها مع الأنظمة المحاسبية للممولين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز