عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عقب انهيار جزئيا..

تعرف على تفاصيل تطوير كوبري "محمد علي" الأثري بالقناطر الخيرية

كوبري محمد علي
كوبري محمد علي

أعلنت محافظة القليوبية بالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة، بدء تنفيذ أكبر مخطط لتطوير كوبري محمد علي، في إطار درء الخطورة وترميم وصيانة الكوبري في أعقاب ما تداوله رواد التواصل الاجتماعي وموقع «فيس بوك» ورواد منظومة الشكاوى الخاصة بـ«واتس آب»، بالمحافظة من صور لكوبري محمد علي الذي يربط القناطر الخيرية بالمناشي والذي تعرض لانهيار جزئي في إحدى البلكونات الأثرية ناتج عن حادث إرهابي آثم في عام 2015.



 

وكشف حسين حسني وكيل وزارة الآثار بالقليوبية، عن مراحل التطوير وهي:

 

مرحلة درء الخطورة:

تقوم المرحلة على استبدال الحجر التالف بالشرفات وجميع الأجزاء المنهارة في الكوبري مع استكمال جميع أجزاء البلاط المفقود الذي يقع في دائرة المناشي ثم استكمال جميع أجزاء البلاط المفقودة في فرعي المناشي والقناطر، وأخيرا دهان شامل وتنظيف وتقوية الأحجار بجميع البوابات والأبراج على الكوبري والممرات.

 

كما سيتم ترميم الأبواب الخشبية للأبراج وجميع الأماكن بالقناطر الأثرية والأبواب الحديدية وتنظيف جميع المشغولات الحديدية.

 

مرحلة تطوير الإضاءة

تحسين نظام الإضاءة بالكوبري وتركيب أعمدة للإنارة بطول الكوبري وصيانة الأعمدة الموجودة وتغيير السلك التالف ودهان الأعمدة باللون المناسب.

 

ويتم التنفيذ بواسطة الوحدة الإنتاجية بقطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار تحت إشراف منطقة آثار القناطر بتكلفة مليون و600 الف جنيه طبقا لمقايسة الأعمال المعتمدة من اللجنة الدائمة، بتمويل وزارة الري حيث تقوم بأعمال الترميم الوحدة الإنتاجية بقطاع المشروعات بوزارة الآثار بإشراف منطقة آثار.

 

الجدير الذكر أن كوبري محمد على الأثري بالقناطر تعود تبعيته لوزارة الري ويقع تحت إشراف وزارة الآثار والسياحة طبقا لقانون حماية الآثار رقم 3 لسنة 2010.

 

وتعتبر وزارة الآثار هي الجهة المسؤولة عن إعطاء تصريح ترميم وتزيين الكوبري، حيث صدر قرار من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية منذ عامين بشأن أعمال مقايسة ترميم الكوبري على نفقة وزارة الري، وتم مخاطبة الوزارة والتي استجابت مؤخرا.

 

وكان عدد من المواطنين قد طالبوا بسرعة ترميم الكوبري الأثري، مؤكدين أنه يعد تحفة معمارية وأثرية ويجب على الدولة تطويره واستغلاله بشكل يليق بمدينة القناطر من خلال شبابية لتقديم الخدمات للزائرين يمكن وتحويله لمتنزه شبابي وعائلي بشكل أساسي ويعود على الدولة بالعائد المادي.

 

واقترح المواطنون أنه يمكن للدولة بعد البدء بالتطوير عمل تذاكر دخول للكوبري للتنزه فقط بسعر رمزي جنيه واحد فقط، تستخدم العائد منها في تطوير وصيانة الكوبري دوريا.

 

يذكر أن مدينة القناطر الخيرية هي إحدى المدن السياحية والتاريخية الهامة بمحافظة القليوبية وعانت وتعاني على مدار سنوات من الإهمال وتعطل مشروعات التطوير التي وعد بها عدد من المحافظين الذين تعاقبوا على المحافظة ورؤساء الحكومة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز