عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في أمريكا.. اليوم قول الفصل بين "ترامب" و"بايدن"

المجمع الانتخابي الأمريكي
المجمع الانتخابي الأمريكي

يجتمع ناخبو الرئاسة في جميع أنحاء الولايات المتحدة يوم الاثنين لاختيار جو بايدن رسميًا كرئيس للولايات المتحدة.



 

ويعد الاثنين هو اليوم الذي يحدده القانون لاجتماع الهيئة الانتخابية. في الواقع، يلتقي الناخبون في جميع الولايات الخمسين وفي مقاطعة كولومبيا للإدلاء بأصواتهم. سيتم إرسال النتائج إلى واشنطن وتدوينها في جلسة مشتركة للكونجرس في 6 يناير سيرأسها نائب الرئيس مايك بنس.

 

لفتت أصوات الناخبين الانتباه أكثر من المعتاد هذا العام لأن الرئيس دونالد ترامب رفض التنازل عن الانتخابات واستمر في تقديم مزاعم لا أساس لها من التزوير.

 

بايدن يخاطب الأمة الليلة

ويخطط الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، لمخاطبة الأمة ليلة الاثنين، بعد أن يقر المجمع الانتخابي فوزه اليوم في كولومبيا.

 

وفي غضون ذلك، يتمسك ترامب بوجود أعمال تزوير واسعة جرت في الانتخابات عبر البريد أنه فاز في الانتخابات، ما يؤدي إلى تقويض شرعية رئاسة بايدن، قبل أن تبدأ.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز": أنا قلق بشأن وجود رئيس غير شرعي في البلاد، وهذا ما يقلقني، وبعد أسابيع من الطعون القانونية للجمهوريين التي رفضها القضاة الأمريكي، حاول ترامب وحلفاؤه الجمهوريون إقناع المحكمة العليا يوم الجمعة الماضية بإلغاء 62 صوتًا انتخابيًا لـ"بايدن" في أربع ولايات، وهو ما قد يلقي بظلال الشك على النتيجة. فاز بايدن بـ306 أصوات انتخابية مقابل 232 صوتًا لترامب، ويستغرق انتخاب 270 صوتًا، ولكن المحكمة رفضت الدعوى بحجة إقامتها من دون ذي صفة.

 

وفي 32 ولاية ومقاطعة كولومبيا، تتطلب القوانين من الناخبين التصويت لصالح الفائز في التصويت الشعبي. وأيدت المحكمة العليا بالإجماع هذا الترتيب في يوليو الماضي، حيث يصوت الناخبون دائمًا تقريبًا لصالح الفائز في الولاية على أي حال لأنهم عمومًا مخلصون لحزبهم السياسي. ولا يوجد سبب لتوقع أي انشقاقات هذا العام. ومن بين الناخبين البارزين الديموقراطية ستايسي أبرامز من جورجيا والحاكم الجمهوري كريستي نويم من ساوث داكوتا.

 

والتصويت منخفض التقنية بالتأكيد، عن طريق الاقتراع الورقي ويدلي الناخبون بصوت واحد لكل من الرئيس ونائب الرئيس.

 

كانت الهيئة الانتخابية "المجمع الانتخابي"، نتاج حل وسط أثناء صياغة الدستور بين أولئك الذين فضلوا انتخاب الرئيس بالتصويت الشعبي وأولئك الذين عارضوا إعطاء الشعب سلطة اختيار زعيمهم.

 

تحصل كل ولاية على عدد من الناخبين يساوي إجمالي عدد مقاعدهم في الكونجرس: عضوان في مجلس الشيوخ بالإضافة إلى عدد أعضاء الولاية في مجلس النواب. تمتلك واشنطن العاصمة ثلاثة أصوات، بموجب تعديل دستوري تم التصديق عليه في عام 1961. باستثناء مين ونبراسكا، تمنح الولايات جميع أصوات الهيئة الانتخابية للفائز في التصويت الشعبي في ولايتها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز