عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ترامب يعترف بفوز بايدن ويرفض الإقرار بالهزيمة

ترامب - بايدن
ترامب - بايدن

في خطوة تؤشر إلي اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،بفوز منافسه جو بايدن، طلب ترامب من فريقه بدء إجراءات نقل السلطة إلي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.



وقال ترامب، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"،: "أود أن أشكر إميلي مورفي في وكالة الخدمات العامة على تفانيها وولاءها لبلدنا. لقد تعرضت للمضايقة والتهديد وسوء المعاملة - ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لعائلتها أو لموظفي GSA. قضيتنا مستمرة بقوة ، وسوف نستمر في القتال الجيد ، وأعتقد أننا سننتصر! ومع ذلك ، من أجل مصلحة بلدي ، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه".

 

وقالت صحيفة "the hill" الأمريكية، إن إدارة الخدمات العامة (GSA)، أبلغت الرئيس المنتخب جو بايدن وفريقه أن إدارة ترامب مستعدة لبدء عملية الانتقال.

أرسلت مديرة GSA إميلي مورفي، المعينة من قبل ترامب، خطابًا إلى بايدن يوم الاثنين قائلة إنه سيكون بإمكانه الوصول إلى الموارد والخدمات الفيدرالية لتسهيل الانتقال الرئاسي ، وفقًا لنسخة حصلت عليها The Hill.

كتب ترامب في تغريداته على تويتر أنه طلب من إدارته بدء الانتقال ، رغم أنه لم يعترف بخسارته أمام بايدن وقال إنه سيواصل القتال.

 

كانت التغريدات بمثابة تحول بالنسبة لترامب،  الذي رفض الاعتراف بنتائج الانتخابات منذ أن كان بايدن يتوقع أن يكون الفائز قبل أكثر من أسبوعين. 

وتأتي هذه الخطوة بعد ثلاثة أسابيع تقريبًا من الانتخابات الرئاسية ، وسط ضغوط متزايدة على مورفي للتأكد من أن بايدن هو الفائز حتى يتم تحرير ملايين الدولارات من الموارد الفيدرالية وسيتم منح فريق بايدن إمكانية الوصول إلى الوكالات الحكومية من أجل المساعدة في عملية الانتقال. حذر بايدن والديمقراطيون من أن الانتقال المتأخر يهدد الأمن القومي وسيعيق قدرة الإدارة القادمة على الاستجابة لوباء فيروس كورونا. 

كتب مورفي: "بصفتي مدير إدارة الخدمات العامة الأمريكية ، لدي القدرة بموجب قانون الانتقال الرئاسي لعام 196، بصيغته المعدلة، لتوفير موارد وخدمات معينة بعد الانتخابات للمساعدة في حالة الانتقال الرئاسي".

 

وأضافت: "إنني آخذ هذا الدور على محمل الجد ، وبسبب التطورات الأخيرة التي تنطوي على تحديات قانونية وشهادات لنتائج الانتخابات ، أرسل هذه الرسالة اليوم لإتاحة هذه الموارد والخدمات لك". 

كتبت مورفي أنها توصلت إلى القرار بشكل مستقل وأنها "لم تتعرض أبدًا لضغوط مباشرة أو غير مباشرة من قبل أي مسؤول في الفرع التنفيذي" في توقيت أو جوهر قرارها. وأشارت إلى أنها تلقت تهديدات على سلامتها وسلامة أسرتها.

رحب فريق بايدن الانتقالي بالتأكد الرسمي ووصفه بأنه "خطوة ضرورية للبدء في معالجة التحديات التي تواجه أمتنا، بما في ذلك السيطرة على الوباء وإعادة اقتصادنا إلى المسار الصحيح".

"في الأيام المقبلة، سيبدأ المسؤولون الانتقاليون الاجتماع مع المسؤولين الفيدراليين لمناقشة الاستجابة للوباء ، والحصول على حساب كامل لمصالح أمننا القومي ، واكتساب فهم كامل لجهود إدارة ترامب لتفريغ الوكالات الحكومية" ، قال المسؤول الانتقالي في بايدن يوهانس قال إبراهيم في بيان.

وكان بايدن قد قلل في السابق من أهمية المواجهة بشأن تأكيد رسمي، قائلا إنه يشعر أنها محرجة للأمة أكثر من كونها عائقًا لقدرته على تشكيل حكومة. بدلاً من الاجتماع مع المسؤولين الحكوميين، عقد بايدن اجتماعات افتراضية مع خبراء متخصصين حول الوباء والأمن القومي.

بدا الرئيس داعمًا لمورفي لأنها مترددة في بدء العملية الانتقالية، "عمل رائع إميلي!" قام ترامب بالتغريد في 15 نوفمبر ، حيث شارك تغريدة غير ذات صلة نشرها مورفي قبل 10 أيام.

منذ أن كان من المتوقع أن يكون بايدن هو الفائز في الانتخابات الرئاسية في 7 نوفمبر، حاول ترامب دون جدوى الطعن في النتائج في المحكمة بينما زعم دون دليل على وجود تزوير واسع النطاق في الانتخابات.

لقد فشلت الدعاوى القضائية، واعترف عدد متزايد من الجمهوريين بايدن كرئيس منتخب. ألقى قاضٍ فيدرالي في ولاية بنسلفانيا دعوى قضائية ضد حملة ترامب خلال عطلة نهاية الأسبوع ، حيث كتب في رأي لاذع أن الاتهامات "غير مدعومة بالأدلة".

"بما أنه يبدو واضحًا أن جو بايدن سيكون الرئيس المنتخب ، آمل أن يفخر الرئيس ترامب بإنجازاته الكبيرة ، ويضع البلاد في المقام الأول ، ويكون له انتقال سريع ومنظم لمساعدة الإدارة الجديدة على النجاح" ، قال السناتور. وقال لامار الكسندر (جمهوري من تينيسي) في بيان في وقت سابق الاثنين. "عندما تكون في الحياة العامة، يتذكر الناس آخر شيء تفعله."

انتقد المزيد من الجمهوريين جهود ترامب القانونية منذ أن قدم رودي جولياني، محاميه الشخصي، ومحامون آخرون ادعاءات غريبة بشأن تزوير الناخبين الأسبوع الماضي. وصف حاكم نيو جيرسي الجمهوري السابق كريس كريستي ، وهو مستشار خارجي لترامب ، سلوك الفريق القانوني لترامب بأنه "إحراج وطني" في ظهور تلفزيوني يوم الأحد.

جاءت رسالة مورفي بعد أن صادقت ميشيجان على نتائجها الانتخابية التي أظهرت أن بايدن هو الفائز في ولاية التأرجح الرئيسية؛ وبالمثل، صدقت جورجيا على نتائجها الأسبوع الماضي. 

قبل خطاب مورفي، عرضت وكالة الأمن العام إحاطة رؤساء اللجان الرئيسية في مجلس النواب في 30 نوفمبر بالعملية الانتقالية، وهي خطوة أثارت معارضة من الديمقراطيين الذين طالبوا بإجراء الإحاطة هذا الأسبوع بدلاً من ذلك. 

 

تم إرسال رسالة مورفي في نفس اليوم الذي انتقد فيه القادة الديمقراطيون في العديد من اللجان الرئيسية في مجلسي النواب والشيوخ  مدير GSA  لعدم المضي قدمًا في التصديق على فوز بايدن ، واتهموها بتقويض الأمن القومي بعدم القيام بذلك.

تم إرسال رسائل منفصلة إلى ميرفي من قبل الديمقراطيين بما في ذلك رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب آدم شيف من :كاليفورنيا"، رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب بيني طومسون "D-Miss."، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر (DNY) ، مجلس النواب رئيس لجنة الشؤون الخارجية إليوت إنجل (DNY) ونائب رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ مارك وارنر "ديمقراطي من فرجينيا". 

ضغوط ديمقراطية

كتب وارنر إلى مورفي: "لا يوجد سبب معقول يدفعك إلى الاستمرار في التأخير في إجراء هذا التأكيد". "مزيد من التأخير سيضر بأمننا القومي ، وأنا أحثكم على المضي قدمًا في هذه الخطوة المنطقية على الفور". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز