عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

4 نوات على الإسكندرية حتى نهاية العام.. تعرف عليها

نوات على الإسكندرية
نوات على الإسكندرية

تشهد محافظة الإسكندرية العديد من النوات في أغلب فصول السنة، وتختلف أنواعها باختلاف شدة الرياح فيها، ونوعية سقوط الامطار، حيث تتنوع ما بين ممطرة وشديدة وغزيرة الامطار، او مصحوبة بعواصف، وخلال فصلي الصيف والربيع تكون النوات ساخنة وغير ممطرة.



 

 وقد أطلق الصيادون عدة أسماء لتلك النوات التي تحدث بشكل سنوى، في محاولة منهم لتمييزها بحسب الموسم الذي تحدث فيه، وحسب طبيعة كل نوه، وتعد أطولهم مدة هي نوة "الكرم" والتي تحدث في أواخر شهر يناير من كل عام.

 

ومن المقرر أن تشهد محافظة الإسكندرية 4 نوات حتى نهاية العام، وهم نوة "بافى المكنسة" والتي تبدأ من 22 نوفمبر، وتستمر لمدة 4 أيام، وتكون ممطرة تصحبها رياح جنوبية غربية، ومع حلول شهر ديسمبر ستتواجد 3 نوات، الأولى في الرابع من ديسمبر باسم "قاسم" وتكون النوة مصحوبة بعواصف وتصحبها رياح جنوبية غربية وتستمر لمدة 5 أيام، وأرجع عدد من الصيادين أن سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذي تعرض للغرق في تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها، وتعتبر من أشد وأخطر النوات التي تهب على محافظة الإسكندرية.

 

ثم تأتى نوه "الفيضة الصغيرة" في التاسع عشر من ديسمبر، ولمدة 5 أيام وتكون مصحوبة بأمطار والرياح فيها شمالية غربية، وقد سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد، أما نوة "عيد الميلاد" فتكون في الثامن والعشرين من ديسمبر، وتستمر لمدة يومين، وتكون تلك النوة شديدة الامطار تصحبها رياح غربية، وسميت بهذا الاسم، لانها تتزامن مع أعياد السيد المسيح.

 

وعلى مدار العام، تشهد محافظة الإسكندرية عدة نوات منها، "رأس السنة" في مطلع شهر يناير، وتستمر لمدة 4 أيام، تكون ممطرة تصحبها رياح غربية، وفى الثانى عشر من يناير، تأتى نوة "الفيضة الكبرى" وتستمر لمدة 6 أيام، وتكون شديدة الامطار، والرياح فيها جنوبية غربية، لتلحق بها نوة “الغطاس”، في التاسع عشر من يناير، وتكون النوة ممطرة مصحوبة برياح غربية ، وتستمر لمدة  ثلاثة أيام.

 

وتختتم الإسكندرية شهر يناير بنوة " الكرم" التي تأتى في الثامن والعشرين، وتستمر لمدة سبعة أيام، تكون الامطار فيها غزيرة والرياح غربية، كما يشهد شهر فبراير نوة "الشمس الصغيرة" والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام تكون النوة ممطرة ومصحوبة برياح شمالية غربية.

 

ويشهد شهر مارس 4 نوات مختلفة، وهم نوة  "السلوم"، وتستمر لمدة يومين، تأتى في الثالث من مارس، وتكون ممطرة والرياح فيها جنوبية غربية، ثم تأتى نوة "الحسوم" وتكون  في التاسع من مارس، وتكون ممطرة غالبا، وتستمر لمدة 7 أيام والرياح فيها تكون جنوبية غربية، أما نوة "الشمس الكبيرة" وقد سميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة، وتستمر لمدة يومين، وتكون غالبا ممطرة والرياح فيها شرقية، تكون في الثامن عشر من كل شهر، أما نوة "العوة وبرد العجوزة"، فتأتى في الرابع والعشرين من مارس وتكون غالبا ممطرة والرياح فيها شرقية وتستمر لمدة ستة أيام، وسميت بهذا الاسم لانه يصحبها أصوات خاصة للرياح خصوصا في فترة الليل.

 

أما "نوة الخماسين إلى شم النسيم"، فتهب في الأسبوع الأخير من شهر إبريل والذي تتم فيه احتفالات شم النسيم، وتستمر لمدة يومين وتتميز بأنها ساخنة حيث تأتي على هيئة رياح شرقية ساخنة، وفى بعض الأحيان محملة بالأتربة والرمال.

 

وتستقبل الإسكندرية فصل الصيف بنوة "رياح النقطة"، والتي تأتى في الثامن عشر من يونيو، وتستمر لمدة يومين وتهب خلالها رياح شرقية ساخنة.

 

وفى آخر شهر سبتمبر، تشهد الإسكندرية نوة "رياح الصليب"، والتي تستمر لمدة 3 أيام، تكون النوة فيها ساخنة مصحوبة برياح غربية، وتتكر نفس النوة مرة أخرى في العشرين من أكتوبر وتستمر لمدة ثلاثة أيام، لكنها تكون خلال تلك الفترة غير ممطرة.

 

وفى السادس عشر من نوفمبر، تهب نوة شديدة الامطار مصحوبة برياح شمالية غربية، تستمر على المحافظة لمدة 4 أيام، تسمى بنوة "المكنسة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز