عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سر بكاء الغزال الأسمر قبل النهائي

قصة بطولة .. بضربات الترجيح.. الزمالك يتوج بالكأس الإفريقية الثانية 1986

لاعبو الزمالك والتتويج باللقب الأفريقي الثاني
لاعبو الزمالك والتتويج باللقب الأفريقي الثاني

بعد عام من حصول نادي الزمالك على أول كأس بيضاء من دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- وصل الزمالك للنهائي الثاني وضرب موعدًا جديدًا مع الأميرة السمراء.



 

وترصد "بوابة روزاليوسف" في باب "قصة بطولة" مشوار الفارس الأبيض نحو الأميرة السمراء الثانية، من دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- الذي بدأت معه السيطرة المصرية على القارة الإفريقية.

 

قصة أول لقب للزمالك 1984

 

مشوار الزمالك وتحقيق بطولة دوري أبطال إفريقيا

 

بدأ الزمالك مشواره بالبطولة من الدور الأول، وتخطى عقبة فريق الفهود السود بطل رواندا، بمجموع اللقاءين 6/2، وذلك بعد التفوق في مباراة الذهاب بالقاهرة بخمسة أهداف مقابل هدف، ثم ينهي التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق لقاء الإياب.

 

قصة أول لقب إفريقي للأهلي نسخة 1982

 

تأهل الزمالك إلى الدور الثاني ليواجه فريق دايموز بطل زيمابوي، وتفوق الزمالك في مباراة الذهاب بزيمبابوي بهدفين مقابل هدف، وعاد ليفوز في لقاء الإياب بالقاهرة بهدفين نظيفين، ليصعد بمجموع اللقاءين 4/1 إلى الدور ربع النهائي.

أول بطولة مصرية.. قصة الكأس الصفراء

  وفي الدور ربع النهائي من دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- واجه الزمالك فريق "إس إنتر ستار" بطل بوروندي، وخسر لقاء الذهاب ببوروندي بهف نظيف، وفي لقاء الإياب بالقاهرة تفوق الزمالك بثلاثة أهداف نظيفةـ ليكون مجموع اللقاءين 3/1، ويتأهل الزمالك إلى الدور نصف النهائي.

 

 قبل نهائي القرن.. سيطرة مصرية على الكرة الإفريقية

 

  وقابل الزمالك في نصف النهائي دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- فريق كانون ياوندي الكاميروني، وكانت مباراة الذهاب بياوندي وانتهت بخسارة الزمالك بهدفين مقابل هدف.

 

 

وكانت مباراة الإياب بالقاهرة وفاز الزمالك فيها بهدفين نظيفين ليتأهل للنهائي بمجموع اللقاءين 3/2.

  فوز وإصابة للغزال الأسمر

وصل الزمالك لنهائي دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- ليلاقي فريق أفريكا سبورت الإيفواري.

 

 

وأقيمت مباراة الذهاب بالقاهرة وفاز فيها الزمالك بهدفين نظيفين على كانون ياوندي، لكنه تلقى صدمة كبيرة بإصابة نجم دفاعه الغزال الأسمر إبراهيم يوسف، ليغيب على أثرها عن مباراة الإياب في ساحل العاج.

 

 

يقول نجم الزمالك في فترة الستينيات، ورئيس قطاع الناشئين بالنادي الزمالك لفترات طويلة، الكابتن أحمد مصطفى: "إخلاص ووفاء إبراهيم يوسف للزمالك، كان سببًا كافيًا ليحمل بنفسه كأس إفريقيا رغم غيابه عن النهائي".

إبراهيم يوسف غزال الكرة المصرية الأسمر

 

ويقول مدير الكرة بنادي الزمالك وقتها، أبو الأشبال كابتن أحمد مصطفى عن إصابة إبراهيم يوسف "لا أنسى حزنه الشديد الذي وصل حد البكاء بسبب تعرضه للإصابة قبل مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- بين الزمالك وأفريكا سبورت الإيفواري". 

 

 

ويضيف "ظلت حالة إبراهيم يوسف النفسية سيئة بعد تأكد غيابه عن النهائي، لم أكن أعرف ماذا أفعل حتى يهدأ، إلا أن الله كافئنا بالبطولة ليعوضه".

 

ويكمل: "فاز الزمالك بهدفين نظيفين في القاهرة، وأصر إبراهيم على السفر إلى كوت دي فوار في مباراة العودة، رغم التأكد من غيابه عن المباراة، وخسرنا مباراة العودة بهدفين نظيفين، ليتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية، التي نجح الزمالك في حسمها لصالحه 4-2".

 

ويتم حديثه: "بعد تتويج الزمالك بالبطولة، طالبت لاعبي الزمالك بأن يحمل إبراهيم يوسف الكأس تقديرًا لمشواره مع الفريق في البطولة، وقد وافق اللاعبون في موقف نبيل منهم، فذهبت ليوسف وأخبرته بأن يأتي ليحمل هو الكأس، وكانت سعادته لا توصف في هذه اللحظة".

 

هدافو البطولة في هذه النسخة

 

- جمال عبد الحميد برصيد 7 أهداف - طارق يحيى 4 أهداف - أيمن يونس 4 أهداف

 

جمال عبد الحميد

 

طارق يحيى

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز