عاجل
الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قصة بطولة .. أول بطولة مصرية.. قصة الكأس الصفراء

كاس دوري أبطال أفريقيا
كاس دوري أبطال أفريقيا

برازيل الكرة المصرية، النادي الإسماعيلي، أو "الدراويش" كما يسميه عشاقه، كتب اسمه بأحرف من ذهب في سجل الأندية المصرية، بعدما أصبح أول نادٍ مصري ينجح في تحقيق أول بطولة دوري أبطال إفريقيا، عام 1969.



 

قبل نهائي القرن.. سيطرة مصرية على الكرة الإفريقية

 

قصة أول بطولة إفريقية لكرة القدم المصرية ترصدها بوابة "روزاليوسف" في سلسلة "قصة بطولة"، وهو أول لقب إفريقي في سجلات الأندية المصرية بتاريخ دوري الأبطال.

 

جيل البطولة

 

حقق الإسماعيلي لقب الدوري المصري موسم 1966/1967، ليتأهل للمشاركة في دوري الأبطال الإفريقي، ويحقق أول بطولة محلية في تاريخه، قبل أن تتوقف بطولة الدوري بسبب نكسة 1976.

 

ضمت قائمة الإسماعيلي- في هذا الوقت- جيلًا ذهبيًا، استطاع تحقيق بطولتي الدوري المحلي ودوري أبطال إفريقيا، بعدما تأهل الدراويش إلى المسابقة الإفريقية بحثًا عن مجد خارج مصر.

 

مثّل الإسماعيلي كل من "علي أبو جريشة، شحتة، أميرو، عبد الستار عبد الغني، العربي، مصطفى درويش، حودة، أمين إبراهيم، السناري، سيد حامد، عيد مصطفى، سيد عبد الرازق، يسري طربوش، ريعو، عبد العزيز صالح، ميمي درويش، سيد سقا، أمير إبراهيم، طلبة فرغلي، محمد حفني، محمد معاطي، محمد عباس وحسن محمود".

الجيل الذهبي لدراويش الكرة المصرية
الجيل الذهبي لدراويش الكرة المصرية

مشوار أول بطولة

يوم 12 أكتوبر 1969، افتتح الإسماعيلي مشواره في البطولة الإفريقية، باكتساح "التحدي" الليبي بخماسية نظيفة، سجلها أميرو "هاتريك"، وهدف لكل من سيد بازوكا وعلي أبو جريشة.

علي أبو جريشة
علي أبو جريشة

وفي مباراة الإياب كرر الإسماعيلي فوزه على بطل ليبيا بثلاثية نظيفة، سجلها أيضًا أميرو، سيد عبد الرازق "بازوكا" وأبو جريشة، ليتأهل الدراويش لدور الـ8. 

 

وفي دور الـ8، وبفضل هاتريك النجم علي أبو جريشة، فاز الإسماعيلي بنتيجة (3-1) على جورماهيا الكيني، في مباراة الذهاب، فيما انتهت مباراة الإياب بالتعادل (1-1)، بهدف سيد "بازوكا"، ليتأهل الإسماعيلي إلى نصف النهائي.

 

وفي نصف النهائي، سافر الدراويش إلى غانا، ليواجه كوتوكو الغاني يوم 13 نوفمبر 1969 في مباراة الذهاب، ويتعادل معه بنتيجة (2-2)، بهدفي علي أبو جريشة وعبد الرحمن أنوس.

 

أما لقاء الإياب، يوم 7 ديسمبر 1969، فحقق الدراويش انتصارًا تاريخيًا على كوتوكو الغاني بنتيجة (3-2)، وسجل لبطل مصر هنداوي (هدفين) وعلي أبو جريشة، ليتأهل إلى النهائي لأول مرة في تاريخ أندية مصر.

 

نهائي تاريخي

واجه الإسماعيلي الإنجلبير في النهائي، وكانت مباراة الذهاب خارج ملعبه، يوم 21 ديسمبر 1969، وحقق نتيجة مثالية قلما تتكرر في النهائي، ليعود إلى مصر بنتيجة (2-2)، بهدفين لمرسي السناري وسيد بازوكا.

 

وفي يوم 9 يناير 1970، شهد استاد الرعب "استاد القاهرة الدولي" مباراة الإياب، بحضور أكثر من 100 ألف مشجع، ليفوز الإسماعيلي على الإنجلبير- الذي تغيرت تسميته فيما بعد ليصبح "تي بي مازيمبي"- بنتيجة (3-1) سجلها سيد بازوكا (هدفين) وعلي أبو جريشة.

 

وكان علي أبو جريشة "فاكهة الكرة المصرية" هداف هذه النسخة برصيد 7 أهداف، حصل بها مع الإسماعيلي على الكأس الإفريقية الأولى للأندية المصرية التي كانت "صفراء" بلون قميص الدراويش.

لحظة تتويج دراويش الكرة المصرية بلقب دوري أبطال إفريقيا
لحظة تتويج دراويش الكرة المصرية بلقب دوري أبطال إفريقيا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز