عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قراصنة يهاجمون 7 شركات عالمية لسرقة أسرار لقاح "كوفيد ـ19"

لقاح
لقاح

أطلقت ثلاث مجموعات قرصنة هجمات إلكترونية، في محاولة مزعجة لسرقة أسرار لقاح مضاد للفيروس “كوفيد ــ19”.



 

وقالت شركة مايكروسوفت، التكنولوجيا الأمريكية، إن مجموعتين من المجموعات مدعومتان من قبل الكرملين بقيادة فلاديمير بوتين، والثالثة من كوريا الشمالية، لافتة إلى أنها اكتشفت محاولات من قبل قراصنة مارقين لسرقة بيانات قيمة من شركات الأدوية الرائدة وباحثي اللقاحات.

وقالت في منشور على مدونة اليوم إن معظم الهجمات في الأشهر الأخيرة لم تنجح، لكنها لم تقدم أي معلومات عن عدد الهجمات التي نجحت أو مدى خطورة تلك الانتهاكات. وأوضحت مايكروسوفت إن الغارات الإلكترونية استهدفت شركات تصنيع اللقاحات وشركة أبحاث إكلينيكية وإحدى الشركات التي طورت اختبار فيروس كورونا.

 مايكروسوفت
مايكروسوفت

 

ولم تحدد الأهداف لكنها قالت إن معظمها لديها لقاحات مرشحة في مراحل مختلفة من التجارب السريرية.

تقول شركة التكنولوجيا إن الشركات كانت موجودة في الولايات المتحدة وكندا والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا، وإحدى مجموعات القرصنة المتورطة هي "الدب الخيالي" سيئة السمعة - وهي إحدى الأصول العسكرية الروسية التي هاجمت البرلمان الألماني في السابق.

وهناك اثنان آخران هما "Lazarus Group" في كوريا الشمالية ومجموعة Microsoft تسميها "Cerium". في يوليو ، تم تحديد مجموعة روسية أخرى "كوزي بير" من قبل رجال شرطة الإنترنت في المملكة المتحدة على أنها وراء اعتداءات مماثلة على الشركات البريطانية التي تطور لقاحات.

تضمنت جهود الاختراق التي كشفت عنها Microsoft محاولات لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول للأشخاص المرتبطين بالمنظمات المستهدفة.

قالت شركة Microsoft إن مجموعة Lazarus Group قد قدمت نفسها كموظفين للوظائف بينما استخدمت Cerium رسائل بريد إلكتروني تصيد بالرمح تتنكر في شكل رسائل من موظفي منظمة الصحة العالمية.

تزامن منشور المدونة مع ظهور رئيس Microsoft براد سميث في منتدى دولي يدعو الدول إلى حماية مرافق الرعاية الصحية من الهجمات الإلكترونية.

القراصنة
القراصنة

 

كانت حالة من التفاؤل، قد سادت العالم  بالتوصل إلي  لقاح مضاد للفيروس " Covid-19" منذ أن أعلنت شركة الأدوية العملاقة Pfizer في وقت سابق من هذا الأسبوع أن البيانات الأولية أظهرت أن لقاحها فعال بنسبة 90 في المائة. في الوقت نفسه ، ترتفع حالات الإصابة بفيروس كورونا. في الولايات المتحدة ، ارتفعت الوفيات اليومية بأكثر من 40 في المائة خلال الأسبوعين الماضيين إلى ما متوسطه أكثر من 1100 ، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز