الجمعة 22 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وكيل تعليم "النواب": حريصون على تنفيذ استراتيجية الرئيس السيسي لتحسين أجور المعلمين

النائبة ماجدة بكري وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب
النائبة ماجدة بكري وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب

أكدت النائبة ماجدة بكري وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن موافقة المجلس على قانون تحسين أجور المعلمين؛ يأتي ضمن تنفيذ استراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي لوضع أفضل للعملية التعليمية وخصوصًا المعلم.



وقالت بكري، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، إن الرئيس السيسي لديه حرص كبير على تنمية الموارد لتحسين أجور المعلمين لإيمانه بدور المعلم والعلم، موجهة الشكر للرئيس السيسي على دعمه المستمر للعلم والمعلمين.

وأضافت أن إنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية والمالية والصحية للمعلمين ضمن هذا القانون يأتي من أجل توفير الدعم للمعلم عبر زيادة حوافزه وبدلاته كما أعلنت الحكومة بتوجيهات من القيادة السياسية، منوهة بأن القانون منظم لتقديم الرعاية للمعلمين سواء في وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف.

وأوضحت بكري، أن القانون تمت الموافقة عليه في مناقشات لجنة التعليم قبل موافقة مجلس النواب في جلسته العامة اليوم، مؤكدة أنه لم يكن هناك تعديلات جوهرية على مواد القانون حرصا من الجميع على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي. 

ولفتت إلى أن هذه الزيادات فى البدل والحافز بالنسبة للمعلمين والتي جاءت تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية والذي طلب وضع حوافز للمعلمين بداية من تخفيض الضرائب الخاصة بهم وزيادة البدلات، مضيفة أن الموافقة على القانون يعكس اهتمام الدولة بدءًا من رئيس الجمهورية والحكومة بالمعلم وأهمية دوره في العملية التعليمية.

وأشارت وكيل لجنة التعليم، إلى أن هذا القانون بما تضمنه من زيادات في بدلات وحوافز المعلمين سيعود بإيجابيات كثيرة على المعلم والمنظومة التعليمية برمتها، مشيرة إلى أن المعلمين في ظل أزمة كورونا يتحملون أعباء إضافية في العملية التعليمية داخل المدارس، لذلك تحسين أوضاعه المادية سيساهم فى دعمه وتشجيعه على زيادة كفاءته.

ونوهت إلى أن لجنة التعليم بمجلس النواب طالبت كثيرا بهذه الزيادات للمعلمين، والدولة عندما سمحت الظروف والإمكانيات لم تتأخر، مؤكدة أن هذا ليس نهاية المطاف نظرا لوجود قيادة سياسية تعلم أهمية العلم والمعلم.

وكشفت بكري، أن اللجنة مستمرة في مناقشة المزيد من الإجراءات لتحسين أوضاع المعلم وكذلك أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، منوهة بأن تحسين أوضاع المعلم ليس ماديًا فقط وإنما عبر التدريب والتأهيل ليواكب العلوم الحديثة مما يخلق جيلا جديدا من أبناء الشعب المصري.

ووافق مجلس النواب - خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال - نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 1981 القانون رقم 103 لسنة 1961 وتعديلاته، بإنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف.