عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السيسي: أقمنا مشروعات تنموية في سيناء في 6 سنوات تتراوح بين 600 و700 مليار جنيه

السيسي
السيسي

 أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أن تكلفة المشروعات التنموية التي أقامتها الدولة في سيناء خلال الـ6 سنوات الماضية تتراوح بين 600 و700 مليار جنيه.



 

وقال الرئيس السيسي ، في مداخلة تعقيبا على كلمة اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية، خلال افتتاح جامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ اليوم السبت - إنه سيتم خلال شهر يونيو المقبل افتتاح محطة "بحر البقر" والتي تعد أكبر محطة لمعالجة المياه في العالم، والتي ستوفر 6ر5 مليون متر مكعب في اليوم، بتكلفة 18 مليار جنيه لاستكمال استصلاح وزراعة 456 ألف فدان بشمال ووسط سيناء.

 

وأضاف الرئيس السيسي أن هذه المياه جزء منها صرف زراعي ، وجزء منها صرف صحي ، وكانت تلقى في بحيرة المنزلة ومنها إلى البحر المتوسط، وسيتم الاستفادة منها في الزراعة غرب القناة وشرقها بدلا من إهدارها في البحر المتوسط ".

 

وتابع قائلا " إن تكلفة المحطة تقترب من 18 مليار جنيه، وهذا المبلغ يتم صرفه على الخط الناقل للمياه من بحر البقر إلى سيناء وهو عبارة عن جزء مكشوف( ترعة) ، وجزء آخر يمر عبر مواسير، وإعداد البنية الأساسية سواء طرق أو كهرباء ، أو المياه أو المنشآت التي تهدف إلى زراعة نصف مليون فدان وهذا المشروع قد تتجاوز تكلفته مبلغ الـ18 مليار وتصل إلى 20 أو 25 مليار جنيه. 

 

وقال السيسي إننا نحاول الاستفادة من مياه الصرف لخلق مجتمعات عمرانية جديدة في مناطق صحراوية مثل سيناء، حيث قمنا خلال الست سنوات الماضية بصرف حوالي 600 أو 700 مليار جنيه، وأنشأنا بها جامعات ومحطات مياه وطرق ومساكن ومدن وبنية أساسية، وعلى سبيل المثال افتتحنا طريق (النفق- طابا) اليوم، وافتتحنا من عدة شهور طريق (النفق - شرم الشيخ ).

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز