عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح أكبر مجمع لأطفال وكبار بلا مأوى

نيفين القباج
نيفين القباج

افتتحت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، اليوم الأحد، بالشراكة مع جمعية "معانا لإنقاذ انسان"، دارا للرجال بلا مأوى بطاقة استيعابية 250 شخصا، بالاضافة إلى افتتاح حضانة إيوائية تسع 30 طفلا من كريمي النسب المعثور عليهم. 



 

جاء ذلك في حضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ومحافظ الجيزة أحمد راشد، ورئيس مجلس إدارة جمعية "معانا لإنقاذ انسان" المهندس محمود وحيد، والشيخ عبد العزيز النعيمي الرئيس التنفيذي لمؤسسة (الإحسان) الخيرية الإماراتية.

 

وقالت القباج إن عدد مؤسسات كبار بلا مأوى في مصر يبلغ 19 مؤسسة على مستوى الجمهورية، من بينها مؤسسات لسيدات بلا مأوى، ومؤسسات لرجال بلا مأوى ومؤسسات تضم سيدات ورجال بلا مأوى ومسنين في ذات الوقت، وتشارك المؤسسات الأهلية بالتأثيث، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، مشيرة إلى أن السعة الكلية لهذه المؤسسات تبلغ 1242 شخصا، ويبلغ الإشغال الفعلي لها 668 شخصا، بنسبة إشغال تصل إلى نحو 70%؜ منهم 233 سيدة و435 رجلا.

 

وأضافت أنه يتم التوسع في عمليات دمج الأطفال الصغار والكبار معاً في دار واحدة لإيجاد جو أسري متكامل بين الكبار والصغار، مما يساهم في تعويضهم عن أسرهم الذين تخلوا عنهم، مشيرة إلى أن هذا الصرح الذي يتم افتتاحه اليوم يضم ثلاثة مبان كبيرة بداخل دور التربية بالجيزة، حيث يختص المبنى الأول بالأطفال والثاني بالكبار بلا مأوى رجال، والثالث للكبار بلا مأوى سيدات سيتم افتتاحه خلال ثلاثة أشهر ويسع 250 سيدة.

 

وأوضحت الوزيرة أن مؤسسة "معانا لإنقاذ إنسان" تسلمت مباني المجمع من وزارة التضامن الاجتماعي وقامت برفع كفاءتها وتطويرها، وتسع حضانة الأطفال 30 طفلًا، وتقبل الأطفال بداية من عمر ثلاثة أشهر إلى 6 سنوات، طبقا للائحة النظام الأساسي للحضانات، كما سبق افتتاح حضانة إيوائية بمحافظة الدقهلية تسع 30 طفلًا، مؤكدة أن المرحلة المقبلة ستشهد افتتاح أكثر من حضانة إيوائية لاحتواء جميع الأطفال المعثور عليهم ووضعهم في إطار برنامج رعاية وتنشئة وتعليم مكثف يتناسب مع المرحلة العمرية.

 

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن مؤسسات الكبار بلا مأوى تساهم بلا شك في حل أزمة كبيرة، خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء وسوء الأحوال الجوية، مؤكدة أن افتتاح هذا الصرح الكبير يعد خطوة هامة في إطار تنفيذ مبادرة «الشارع ليس مأوى»، وذلك تنفيذاً لتكليفات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي قد كثفت الجهود في الآونه الأخيرة من أجل التوسع في انشاء وتطوير مؤسسات رعاية للمواطنين بلا مأوى سواء كانوا صغارا أو كبارا؛ وذلك إيمانا بحقهم في الحماية والرعاية والتنمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز