عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا تلجأ إلى "بتسيلوف" بعد فشل أسلحتها في مواجهة الطائرات بدون طيار

منظومة بتسيلوف
منظومة بتسيلوف

هذا النظام الصاروخي المضاد للطائرات قادر على الكشف عن الهدف ومهاجمته باستخدام محطة رادار بصرية ذات رؤية دائرية، دون إعطاء نفسه بالإشعاع الكهرومغناطيسي ودون أن يتعرض لهجوم انتقامي.



 

 

 نظام الدفاع الجوي "بتسيلوف"

قال الكاتب الروسي فيكتور كوزوفكوف في تقرير موسع عن الدروس المستفادة من حرب ناجورونو  كاراباخ: سامحني لكوني وقحًا، لكن يبدو أن الجولة الحالية من صراع ناجورنو كاراباخ، قد طهرت عقول ليس الأرمن فقط إذ تشير المتداولة عن العمليات العسكرية  أن الأسلحة الروسية، قد هزمت أمام الطائرات بدون طيار.

 

وعلى وجه الخصوص، مسألة التغطية على قضية تدمير منظومة صواريخ Pantsir-C1 بواسطة طائرة بدون طيار إسرائيلية من طراز Kamikaze SkyStriker، والتي، وفقًا لخصائصها، يجب أن تكون هدفًا سهلًا لنظام دفاع جوي حديث، تمت تغطيتها على نطاق واسع. 

 

وتبلغ سرعة الطائرة بدون طيار 190 كم / ساعة فقط، وتزن حوالي 40 كيلوجرامًا، ويمكن ضربها بسهولة حتى بالأسلحة الصغيرة -بشكل عام، بكل المؤشرات، هذا هدف سهل آخر لمجمع مدفع صاروخي حديث وفعال حقًا، لكن "حدث خطأ ما"، وكان أفضل نظام الدفاع الجوي الروسي للمنطقة القريبة، كما كان يعتقد، قد أصيب. خيال؟ وتبين من تحليل استخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية في سوريا أن نظام صواريخ بانتسير للدفاع الجوي أظهر نتائج أسوأ بكثير من نظام صواريخ الدفاع الجوي الآخر، Tor-M2U، عند تدمير أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار. 

 

كما تبين، من خلال إحدى غارات الطائرات بدون طيار على قاعدة حميميم، أسقط مجمع Tor-M2U 4 طائرات بدون طيار بخمسة صواريخ، بينما قضى نظام صواريخ بانتسير-C1 للدفاع الجوي 13 صاروخًا لإسقاط 3 طائرات بدون طيار. وسوف نلاحظ أن هذه طائرة بدون طيار نصف يدوية، قام بتجميعها مسلحون على الفور من مكونات صينية رخيصة. ثم ما الذي يمكن توقعه من طائرات كاميكازي المتخصصة الإسرائيلية الصنع، والتي يتم إطلاقها في أطقم من عدة قطع، تتمتع بخصائص أكروبات وإلكترونيات طيران أفضل بكثير؟ السؤال بلاغي بالطبع.

 

وبشكل عام، وفقًا للبيانات المتاحة، في سوريا، كانت فعالية منظومات Tor-M2U لا تقل عن 80٪، بينما عمل Pantsiri بدقة تصل إلى حوالي 19٪ -القليل بشكل كارثي، لا سيما بالنظر إلى أن صاروخًا من نظام صاروخي للدفاع الجوي يمكن أن يكلف عشرات أضعاف سعر طائرة بدون طيار. كيف حدث هذا؟ كما اتضح فيما بعد، لا يرى رادار Pantsir أهدافًا صغيرة الحجم ومنخفضة السرعة مثل الطائرات بدون طيار.  وفي الوقت نفسه، يمكن أن يكتشف ويخطئ طائرًا بحجم حمامة كهدف جدير بالملاحظة وهذه مشكلة أخرى -الإيجابيات الكاذبة والأهداف وعمليات الإطلاق.

 

وظهرت المشكلة أيضًا في ليبيا، حيث ضربت طائرات بدون طيار تركية الصنع العديد من أنظمة صواريخ بانتسير للدفاع الجوي هناك، واتضح أن هذا لم يكن مجرد حادث، نعم، يمكنك إلقاء اللوم على مهارات الحساب الضعيفة، وستكون هناك بعض الحقيقة في هذا. ومع ذلك، في ليبيا، أصبح من الواضح أخيرًا أن الطائرات بدون طيار الرخيصة نسبيًا بطيئة الحركة يمكن أن تكون مشكلة خطيرة حتى بالنسبة لأنظمة الدفاع الجوي الأكثر خطورة.

 

والصراع في ناجورنو كاراباخ أكد فقط هذا الفهم حيث ضربت الطائرات بدون طيار التركية والإسرائيلية من مختلف الأنواع ذات الاتساق غير السار أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من الإنتاج السوفيتي والروسي، وإذا كان بإمكانك أن تغض الطرف عن "الآثار" مثل أنظمة صواريخ الدفاع الجوي Osa أو  "Strela-10" -فقد تم تطويرها في وقت لم تكن فيه الحرب بطائرات بدون طيار وحاليًا أصبحت أعمدة أساسية في أي حرب، ثم خسارة العديد من منظومات Pantsir-C1، مما يمثل صفعة قوية لسمعة الأسلحة الروسية.

 

 وربما دفع كل هذا وزارة الدفاع الروسية للبحث عن وسائل جديدة للتعامل مع الطائرات بدون طيار للعدو، بقدر ما يمكن الحكم عليه، فإن العمل يسير في اتجاهين -تحسين المعدات الحالية، على وجه الخصوص، نفس نظام صواريخ بانتسير للدفاع الجوي، وإنشاء أنظمة دفاع جوي جديدة قصيرة المدى.

 

  وقال الكتب الروسي مؤخرا كتبنا عن إنشاء تعديل جديد لـ Pantsir ZRPK، ألا وهو Pantsir-SM-SV. هناك، بالإضافة إلى الصواريخ "الرئيسية" الجديدة، تم لأول مرة استخدام صواريخ صغيرة مضادة للطائرات نصف قطرها أصغر بأربع مرات من الصواريخ التقليدية.  ويسمح ذلك باستخدام أربعة صواريخ في حاوية نقل وإطلاق واحدة، مما يزيد بشكل كبير من الاستقرار القتالي في حالة استخدام العدو "سربًا" كاملًا من الطائرات بدون طيار الصغيرة والصغيرة جدًا، بالإضافة إلى الحجم، فإن الصواريخ الجديدة أرخص بكثير، وهو أمر ذو أهمية كبيرة أيضًا.

 

ومن الواضح أن محطة الرادار الخاصة بمنظومة الدفاع الجوي الصاروخية الجديدة قد اكتملت أيضًا، مع مراعاة التجربة السورية. ومؤخرا أصبح معروفًا أن الجيش الروسي أبدى اهتمامًا بنظام الدفاع الجوي الجديد "بتسيلوف". بتعبير أدق، كان هناك اهتمام به من قبل، وكان مهمًا جدًا. لكن كان من المفترض أن يتم شراء هذا المجمع حصريًا لاحتياجات القوات المحمولة جوًا. الآن تغير الوضع، وبدأوا يتحدثون عنه كواحد من أكثر أنظمة الدفاع الجوي الواعدة للقوات البرية. ومن المفترض أن يتم إنشاء المجمع الجديد على أساس نظام صواريخ بانتسير للدفاع الجوي، ولكن سيكون لها أيضًا اختلافات كبيرة، والتي، وفقًا لخطة المطورين، يجب أن تقضي على أوجه القصور الحالية وأن تحل في النهاية مشكلة الطائرات بدون طيار بشكل كامل أو شبه كامل. وفوق كل شيء، هذا رفض كامل لمحطة الرادار -لن يكون لدى Ptitselov رادار على الإطلاق.

 

ويفترض أن يتم الكشف عن الأهداف وتوجيه الصواريخ عليها باستخدام محطة رادار بصرية ذات رؤية دائرية، تعمل في عدة نطاقات، على مدار الساعة وفي أي ظروف جوية. 

 

وسيسمح ذلك للنظام الصاروخي الجديد للدفاع الجوي بمراقبة السماء سرًا، دون التعرض للإشعاع الكهرومغناطيسي، ومهاجمة الهدف المكتشف، دون استبدال الهجوم الانتقامي، وإذا كشفت قناة التحكم بالليزر للصواريخ المضادة للطائرات عن المجمع، فعندئذٍ فقط يمكن للمراقبين الخارجيين ومشغلي الطائرات بدون طيار فقط تحديد الاتجاه الذي وصل منه الصاروخ.

 

ومن المحتمل جدًا أن تحتوي مجموعة تسليح Poultry Fighter على صواريخ جديدة تم تطويرها لأحدث التعديلات على Pantsir، لأن المنظومات سيتم توحيدها في هذا الجزء بالذات.  وهذا يعني أنه سيكون قادرًا على "اصطياد الطائرات بدون طيار وحتى الطيور" على مسافات تصل إلى أربعين كيلومترًا، بينما يمتلك في نفس الوقت عددًا من الصواريخ فائقة الصغر "أطلق عليها صانعو الأسلحة في تولا بالفعل "المسامير المضادة للطائرات"، المصممة حصريًا لإسقاط الطائرات بدون طيار الصغيرة والصغيرة جدًا في المنطقة القريبة. وعلى عكس "بانتسير"، فإن نظام الدفاع الجوي الجديد سيكون صواريخ بحتة. وسيكون عدد مركبات النقل والإطلاق في منشأة واحدة اثني عشر، أي إذا لزم الأمر، يمكن لمنظومة واحدة حمل ما يصل إلى 48 صاروخًا صغيرًا في وقت واحد. 

 

وعلى الرغم من أن هذه حالة استخدام غير محتملة، فمن المحتمل أن يتم تحميل بعض منصات الإطلاق على الأقل بصواريخ تقليدية، وذلك ببساطة لأسباب تتعلق بالسلامة.

 

وسيتم تسليم نظام صواريخ Ptitselov للدفاع الجوي إلى القوات البرية على هيكل BMP-3 وفي القوات المحمولة جوًا على هيكل BMD-4M، والذي سيسمح، إذا لزم الأمر، بمظلة المنظومة.

 

ومن المفترض أن يكون نظام الدفاع الجوي الجديد قادرًا على استبدال مجموعة كاملة من أنظمة الصواريخ القديمة والمدافع والصواريخ المضادة للطائرات في القوات، ولا سيما مدفع شيلكا وصاروخ تونجوسكا ومدفع وأنظمة الصواريخ أوسا وستريلا -10. وهذا أمر جيد بلا شك-فالمنظومة الجديدة، بسعر "مناسب" إلى حد ما، سوف يتفوق بشكل كبير على نظرائه الذين عفا عليهم الزمن في جميع النواحي تقريبًا. ومع ذلك، نظرًا للحالة غير المرضية تمامًا في مجال أنظمة الدفاع الجوي في المنطقة القريبة. 

 

وبادئ ذي بدء، إنه أمر مزعج أننا تلقينا ضربة خطيرة حيث اعتبرنا مواقفنا مستقرة للغاية. ومع ذلك، فإن "عدم وجود نظائر في العالم" لعدة سنوات كان بمثابة زخرفة لجميع المسيرات، وبدا رائعًا في الإعلان عن "Rostec" وتلقى المديح في الخدمة من خبراء بدرجات متفاوتة من الكفاءة، ولقد استيقظنا للتو على حقيقة أن كل شيء ليس على ما يرام.

 

والأسوأ من ذلك أننا نتلقى صفعات على الوجه من دول لا تعتمد مع كل الاحترام على مكانة متقدمة ومتقدمة تكنولوجيا، إذا قيل لك أن تركيا رائدة في تطوير الطائرات بدون طيا، فلا تصدق -يتم استيراد أو إنتاج جميع "الحشو" عليها تقريبًا في تركيا بموجب تراخيص غربية"Bayraktar"، كما تظهر الممارسة، هي سيارة جيدة، لكن بعيدًا عن خط المواجهة! إذن ما الذي يمكن أن نتوقعه من الطائرات بدون طيار المتقدمة للولايات المتحدة أو إسرائيل إذا دخلت فجأة في مواجهة مباشرة معهم؟.

 

بالإضافة إلى ذلك، لا توجد ضمانات بأن نظام الدفاع الجوي Ptitselov سيكون خاليًا من العيوب والعيوب ومع ذلك، فإن الأنظمة البصرية حساسة للغاية لظروف الطقس، كما أن أنظمة توجيه الصواريخ بالليزر لها كعب أخيل هذا أيضًا بالطبع، لا تحب الطائرات بدون طيار سوء الأحوال الجوية.

 

ومن غير المرجح أن يتم استخدامها بنشاط أثناء هطول الأمطار مع الرياح، ومع ذلك، يمكننا أن نقول بالفعل أن النظام البصري للمجمع الجديد يجب أن يكون ببساطة ممتازًا من حيث الخصائص والأداء، وإلا فإن المشاكل وأوجه القصور ستؤدي إلى حقيقة أنه في بعض البلدان الاستوائية سيبدؤون في "النقر" بالفعل على "Bird catchers"  بالإضافة إلى ذلك، سيذهب المنظومة الجديدة إلى المحاكمات العسكرية فقط في عام 2022. وهذا إذا سارت الأمور على ما يرام مع التطوير وتصحيح الأخطاء. بعد ذلك سوف يستغرق الأمر سنوات أخرى لشراء مئات الأنظمة الضرورية للجيش. هل لدينا هذا الوقت؟ ألن يتضح أن دولًا أخرى، بالنظر إلى أذربيجان، ستبدأ في شراء وختم الطائرات بدون طيار بالمئات من أجل تصنيع أنظمة دفاع جوي جديدة وليست روسية جدًا؟.

 

فقط الوقت يمكن أن يعطي إجابات على هذه الأسئلة وفي غضون ذلك، نقول إن الرضا نادرا ما يؤدي إلى الخير. حان الوقت لصنع معدات ليس فقط للاستعراضات. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز