عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس كازاخستان يعلن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية والمجالس المحلية

رئيس جمهورية كازاخستان
رئيس جمهورية كازاخستان

الانتخابات البرلمانية في جمهورية كازاخستان، حددها اليوم، مرسوم أصدره الرئيس جومارت توكاييف.



وصرح الرئيس توكاييف بأن اللجنة المركزية للانتخابات سوف تصدر قرارًا بتحديد موعد اجراء انتخابات المجالس المحلية على كافة المستويات، مؤكدًا أن‎ الانتخابات المقبلة سوف تجرى وفقًا للمواعيد الدستورية فى 10 يناير 2021.  

وقال رئيس كازاخستان - في بيان أصدره اليوم - إنه كان لدى كافة الأحزاب السياسية الوقت الكافي للاستعداد للمشاركة في حملة الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتطوير برامجها الانتخابية وتحسين بنيتها التحتية، ‎وستقوم اللجنة المركزية للانتخابات والنيابة العامة بالرقابة المستمرة للتأكد من مدى الالتزام بسيادة القانون والشفافية ونزاهة الانتخابات.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ إجراءات تهدف إلى تحديث النظام السياسي، وتطوير التعددية الحزبية وتوسيع المشاركة المدنية في الحياة السياسية والاجتماعية للبلاد ، قبل البدء فى الحملة الانتخابية الجديدة . 

تعديلات على القانون الدستوري بكازاخستان 

وأفاد بأنه قد تم ادخال تعديلات وإضافات على القانون الدستوري، "بشأن برلمان جمهورية كازاخستان ووضع نوابه" وقانون "اللجنة الرئيسية واللجان الأخرى ببرلمان جمهورية كازاخستان"، وقد نصت التعديلات على إدخال مؤسسة المعارضة البرلمانية وتنظيم أنشطتها. ‎

وبأنه سيتم اختيار رؤساء وأمناء كل اللجان الدائمة بمجلس النواب من نواب المعارضة البرلمانية، وبالإضافة إلى ذلك، يحق للمعارضة البرلمانية، بدء جلسات استماع برلمانية مرة واحدة على الأقل خلال الجلسة الواحدة، وكذلك تحديد مواعيد السؤال البرلماني مرتين على الأقل خلال الجلسة الواحدة.

‎في الوقت نفسه، يُمنح قادة الأحزاب السياسية حقًا مضمونًا في التحدث في الجلسات المشتركة لمجلسي البرلمان، والجلسات العامة لمجلس النواب، واجتماعات اللجان الدائمة، ومجموعات العمل، وجلسات الاستماع البرلمانية وغيرها من الفعاليات.

‎هذا و ينص القانون الدستوري "بشأن الانتخابات في جمهورية كازاخستان" وقانون "الأحزاب السياسية" على أحكام تنص، لأول مرة في تاريخ ممارستنا البرلمانية، على تخصيص نسبة 30% في القوائم الحزبية للنساء والشباب، سيصبح هذا المعيار آلية فعالة لإشراك النساء والشباب في البرلمان والهيئات التمثيلية المحلية، مما سيسهل مشاركتهم الفعالة في النشاط السياسي والاجتماعى بالبلاد. ‎

 

كما ستجرى الانتخابات القادمة للمجالس المحلية لأول مرة وفقا لنظام القوائم الحزبية. وسوف يتوافق هذا النموذج مع الممارسة الديمقراطية العالمية، كما سيساهم في تقوية النظام السياسي، وتطوير الديمقراطية وتفعيل أنشطة الأحزاب السياسية.

وستوفر هذه الاتجاهات الجديدة فرصًا إضافية للأحزاب، لتعزيز مواقعها في النظام السياسي للبلاد بعد الانتخابات البرلمانية .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز