عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ما هو التعليم المدمج في مصر؟.. إليك التفاصيل 

يتساءل الكثيرون من الطلاب عن معرفة ما هو التعليم المدمج، وما المقصود به؟، "بوابة روزاليوسف"، تنشر معنى مصطلح التعليم المدمج، والطرق التقليدية للتعليم، لإنشاء منهجية جديدة في التعليم تسمى "التعليم المدمج".. وإليكم التفاصيل



 

 

معنى التعليم المدمج

 

التعليم المدمج هو مصطلح يتم استخدامه للتعبير عن التعليم، الذي يجمع بين التعليم الإلكتروني والطرق التقليدية للتعليم، لإنشاء منهجية جديدة في التعليم تسمى التعليم المدمج أو المختلط ""Blended learnin، وتمثل هذه الطريقة تغييرًا كبيرًا في الأساليب الأساسية للتعليم، مثل حدوث تغيير في طريقة تعامل كل من الطالب والمعلم مع تجربة التعليم، ويستخدم التعليم المدمج التكنولوجيا عبر الإنترنت، من أجل تحسين وإكمال العملية التعليمية، بالتالي فإن التعليم المدمج "المختلط"، هو مزيج بين طرق التعليم القديمة والجديدة، كذلك فهي مزيح بين التعليم الرقمي والمادي.

أنواع التعليم المدمج

 

 هناك ستة أنماط للتعليم المدمج، التي يتم تقديمها في المؤسسات التعليمية:  

التعليم وجهًا لوجه

 وفيه يقوم المدرس بإيصال معظم المناهج إلى الطالب بشكل مباشر.  

التناوب

 

وفيه يتناوب الطالب على الدراسة، وفقًا لجدول زمني معين ما بين التعليم الذاتي عبر الإنترنت، والتعلم بشكل تقليدي وجهًا لوجه مع المعلم داخل الفصل.

 

التعليم المرن

 

يتميز هذا النوع بوجود منصة عبر الإنترنت تدرّس معظم المناهج التدريسية، وفي هذا النوع يتم تدريس معظم المواد عبر الإنترنت مع إمكانية تقديم الدعم من قبل المعلم، خلال جلسات التدريس الشخصية، أو جلسات المجموعات الصغيرة حسب الحاجة.  

 

 

مختبر على الإنترنت

 

في هذا النمط يتم توصيل المناهج الدراسية، التي تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت، ويتم ذلك في مختبرات داخل المدرسة، إذ يتفاعل المعلم مع طلابه من خلال الفيديوهات المسجلة مسبقا، أو المؤتمرات الصوتية، أو منتديات المناقشة، أو البريد الإلكتروني.  

 

الدمج الذاتي

 

 هو نمط فردي بشكل كامل يتيح للطالب أخذ دورة أو أكثر عبر الإنترنت من أجل إكمال المناهج، التي تم أخذها بالفصول المدرسية بشكل تقليدي، حيث يتم الحصول على الجزء الأكبر من التعلّم عن طريق الإنترنت، مع استمرار الطالب بحضور فصوله المدرسية وجهًا لوجه.  

 

برامج التشغيل عبر الإنترنت 

 

 يشمل هذا النمط منصة عبر الإنترنت، بالإضافة لوجود المعلمين من أجل تقديم المواد الدراسية، حيث يتعلم الطالب عن بُعد في أغلب الأوقات، مع الذهاب إلى المدرسة، لحضور بعض الفصول الاختيارية، أو تلك التي تحتاج لأن يتواجد الطالب مع المعلم وجهًا لوجه.  

قد يهمك أيضا..

 

القنوات التعليمية.. كلمة السر فى فك شفرة نظام التعليم الجديد

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز