عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القطبان يعيدان كتابة تاريخ الكرة الإفريقية

لأول مرة في دوري الأبطال.. ناديان من دولة واحدة في النهائي

صورة ارشيفية الأهلي والزمالك
صورة ارشيفية الأهلي والزمالك

بدأ العد التنازلي لمباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا  المقرر إقامته يوم 6 نوفمبر الجاري وبنسبة كبيرة سيقام النهائي باستاد القاهرة الدولي، بعد اقتراب قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك من التأهل الي الدور النهائي، بعد حسم قطبي الكرة المصرية مواجهة الذهاب خارج الأرض، فتفوق الأهلي علي الوداد بهدفين نظيفين أحرزهما "محمد مجدي أفشة" و"علي معلول"، بينما تفوق الزمالك على الرجاء بهدف أحرزه "أشرف بن شرقي"، ليعيد القطبان كتابة تاريخ الكرة الإفريقية من جديد.



 

للمرة الأولى في تاريخ دوري الأبطال.. فريقان من دولة واحدة في النهائي

وتعد المواجهة المقبلة في حالة وصول القطبين المصريين، أو في حالة تأهل قطبي الكرة المغربية الى النهائي، هي المرة الأولى في تاريخ البطولة، فلم يحدث من قبل وتأهل فريقان من دولة واحدة إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا.

 

النهائي من دولة واحدة تكررت مرتين بالكونفدرالية

بينما حدث ذلك في البطولة الكونفدرالية الإفريقية في نسختين، الأولى كانت عام 2004 وكان النهائي بين قريقين غانيين، هما فريقا هارتس أوف أوك وأشانتي كوتوكو، وحسمها الأول بركلات الجزاء الترجيحية 7 -6 بعد نهاية مباراتي الذهاب والعودة بين الفريقين بنتيجة واحدة، وهي تعادل الفريقين بهدف لكل فريق ذهابًا وإيابًا. 

 

وحدث ذلك للمرة الثانية في نسخة 2008، لكن هذه المرة كان النهائي تونسيًا خالصًا، بين فريقي الصفاقسي والنجم الساحلي، وحسمها الصفاقسي بقاعدة الهدف في ملعب الخصم بهدفين- حال تساوي الأهداف- بعد نهاية مباراة الذهاب بملعب الصفاقسي بالتعادل السلبي من دون أهداف، وانتهاء مباراة العودة على ملعب النجم بتعادل الفريقين إيجابيًا بهدفين لكل فريق.

 

استاد القاهرة الأقرب لاستضافة النهائي

وكان الاتحاد الإفريقي "كاف"  قد  أجرى  الجمعة الماضي قرعة لتحديد بلد استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا، لاختيار الدولة المستضيفة للنهائي ما بين دولتي المغرب ومصر، وذلك بحضور 4 ممثلين عن أندية الأهلي والزمالك والوداد والرجاء.

 

وأسفرت القرعة عن فوز مصر بتنظيم هذا الحدث، الذي يقام في يوم 6 نوفمبر القادم، في حال تأهل أي من فريقي الأهلي والزمالك، أو كليهما، إلى المباراة النهائية، ليقام النهائي في استاد القاهرة الدولي بمصر، بينما ستحتضن المغرب المواجهة في حال تأهل الوداد والرجاء معًا.

 

ويستضيف  النادي الأهلي الوداد المغربي، مساء السبت المقبل، باستاد القاهرة، فيما يستضيف الزمالك الرجاء، مساء السبت المقبل، في مباراتي الإياب لنصف نهائي دوري الأبطال.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز