عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

ذكريات النصر.. المسرح المدرسي قدم جيل نصر أكتوبر لتلاميذ الابتدائي

محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة
محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة

لعب المسرح المدرسى عقب انتصار حرب اكتوبر دورا بارزا فى نفوس أطفال ذلك الجيل الذي تعلم كثيرا من معانى الصدق والشجاعة والبطولة عن طريق تنمية ملكاتهم وقدراتهم بشتى وسائل رفع قدراتهم المعنوية تعزيزًا لمبدأ الشجاعة الأدبية, وهو ما دعا إلى توظيف المسرح المدرسي في نفوس الصغار استقر في الذاكرة ولا يزال أثره باقيا بما يحمله من قيم.



 

والمسرح المدرسى عقب نصر أكتوبر عام 1973 قام بدور عظيم في حياة أجيال تلاميذ نصر أكتوبر عام 1973، وشهدت الساحة المدرسة المسرحية العديد من العروض التي قدمتها المدارس الإبتدائية في ذلك الوقت ، ونرصد في هذا التقرير بعض تلك الأعمال من تلاميذ جيل 1973.

 

وكانت مدرسة باكوس الإبتدائية المشتركة بالإسكندرية التابعة لإدارة شرق التعليمية، قد حازت على المركز الأول على مستوى مدارس الإسكندرية عن أوبريت نصر أكتوبر عام 1973 تحت إشراف المدرس سالم محمد 85 سنة على قيد الحياة والمدرسة المرحومة عفاف محمد مشرفة النشاط الاجتماعى والفنى ولرياضى, موسيقى المعلمة المرحومة أليفا جرجس, وكان بطل الأوبريت التلميذ محمد عبد الوهاب خفاجى الذي صار " نائب رئيس مجلس الدولة" الذي رفع علم بلده أثناء استشهاده على أرض المعركة.

 

وكانت كلمات الأداء المسرحى، تقول "سأمضى سأمضى وربى معى , قد حان وقتك يا مدفعى , فإن مت أو عذبتنى الجراح رميت جهدى بالرماح وعشتى يا بلدى في أمان في الغدو والرواح".

 

وكان هذا الأداء المسرحي لتلاميذ جيل 1973 يرسخ بشكل رمزى لقيم الانتماء والمواطنة وعدم التفريط في تراب الوطن. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز