عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الفرنسي آفاق التعاون العلمي

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

بحث الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة، آفاق التعاون العلمي وسبل دعم العلاقات بين مصر وفرنسا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.



 

وأكد عبد الغفار- خلال اللقاء الذي تم اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة- عمق العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا.. مشيرا إلى أنه تم بحث العمل في تطوير الجامعة الفرنسية، ومناقشة الإجراءات اللازمة لبدء أعمال التوسع في إنشاء مباني الجامعة من خلال تدشين مسابقة عالمية لاختيار أفضل التصميمات.

 

وأشار إلى حرص الحكومتين المصرية والفرنسية على تطوير الجامعة بما يجعلها ذات مستوى دولي، منوها إلى الجهود الكبيرة التي قدمها الجانبان في هذا الشأن لتصبح الجامعة ركيزة للتعاون الأكاديمي المصري- الفرنسي.

 

وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار، بما تشهده المنظومة الصحية الفرنسية من تطور، مؤكدًا أهمية الاستفادة من تجربتها في تطوير المستشفيات الجامعية المصرية، والبالغ عددها 115 مستشفى جامعيا على مستوى الجمهورية.

 

وتناول اللقاء بحث التعاون المشترك بين الجانبين المصري والفرنسي من خلال اتفاقية ثنائية تستهدف دعم وتطوير المستشفيات الجامعية، في الجوانب الفنية والبحثية والتدريبية، وتبادل الأطقم الطبية وكذا أعمال تطوير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، ومركز زراعة الكبد بمستشفيات جامعة المنصورة.

 

كما تم بحث التعاون بين البلدين في مجالات تدريب وتأهيل الكوادر العلمية والطبية المصرية من خلال برنامج "Strategic training program" في إطار حرص الوزارة على الاستفادة من الخبرات الأكاديمية الفرنسية.

 

من جانبه، أشار السفير الفرنسي إلى الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمصر وزيارة بعض المستشفيات الجامعية وتقديم سبل الدعم لها والمساهمة في التطوير بشتى الطرق، وتقديم الدعم من خلال الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للمستشفيات الجامعية المزمع إقامتها.

 

وأكد السفير أهمية التبادل الأكاديمي والطلابي وتدريب كوادر التمريض، وذلك في ضوء حرص بلاده على تنمية العلاقات مع مصر باعتبارها دولة صديقة، مثمنًا التعاون المشترك بين البلدين في شتى المجالات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز