عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإسماعيلية تحتفل بحصاد القطن ودراسة لترشيد استهلاك المياه

جانب من الاحتفال بحصاد القطن بالإسماعيلية
جانب من الاحتفال بحصاد القطن بالإسماعيلية

أحتفلت مديرية الزراعة وإدارة البحوث الزراعية والإرشاد الزراعي بمحافظة الإسماعيلية،  بفرحة الأهالي والمزارعين، وأيضا الاطفال، بحصاد القطن لهذا العام ٢٠٢٠، وزراعة ١٤٥٠ فدانا بمحصول القطن باراضي ومزارع القنطرتين شرق وغرب الإسماعيلية،مقسمة إلي ٩٥٠ في مركز القنطرة شرق و٥٠٠ فدان بمركز ومدينة القنطرة غرب الإسماعيلية. 



 

ويقول المهندس السيد خليل مبارك وكيل وزارة زراعة الإسماعيلية: محصول وإنتاج القطن ،مبشرا بكل الخير لهذا العام، فمن المتوقع وبناءا علي بعض الإجراءات الإحصائية،  زيادة انتاجية القطن لهذا العام بمتوسط من ٧:٩ طن، مع دراسة لزيادة الرقعة الزراعية من محصول القطن في العام القادم وبالتالي زيادة الإنتاجية، واستحداث أساليب الزراعة التي تتوائم وطبيعة الأرض الصحراوية والطبيعة الجوية داخل المحافظة.

 

وأشار وكيل وزارة الزراعة، الي أتباع المديرية، الأساليب الحديثة والمستحدثة في ري الأراضي الزراعية، من خلال تطوير أساليب ري الاراضي، والقضاء علي نظام اللي بالغمر الذي يتم من خلاله إهدار كميات كبيرة من المياه، إلا أننا نواجه بعض المشاكل في ذلك ،حيث وجود الكثير من مساحات الأراضي الزراعية التي تتميز بطبيعة رملية ،والتي وجب بها اتباع نظام الري بالغمر. 

 

وعليه تقوم مديرية الزراعة بالمحافظة، بوضع خطة محكمة تقلل من كميات المياه المهدرة من خلال الري بالغمر، وذلك لاتباع توجيهات الدولة لترشيد استهلاك المياه والتقليل من كميات المياه المهدرة.

 

وتحديد عدد ٤ بنوك تقوم بتوفير مستلزمات اللي لتلك الأراضي ذات الطبيعة الرملية ،وتطوير أساليب الري بها، وترشيد استهلاك المياه بها إلي ثلث الكمية من المياه المهدرة.

 

ويختتم المهندس السيد خليل مبارك وكيل وزارة زراعة الإسماعيلية،حديثة قائلا:تدرس المديرية ،طرق وخطة زراعة محصول القطن بمركزي ابو صوير والقصاصين خلال الموسم الزراعي القادم ، وعدم اقتصار زراعة القطن بالقنطرتين شرق وغرب الإسماعيلية.     

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز