عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"الوطنية للقضاء" على ختان الإناث تنجح في إنقاذ 15 فتاة

أعلنت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث نجاح خط (نجدة الطفل 16000) التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، في إنقاذ 15 طفلة من محاولة تشويه للأعضاء التناسلية والمعروفة بالختان بمحافظة أسيوط مركز منفلوط، وذلك في إطار جهود اللجنة والتي أُنشِئت برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة. 



وأعربت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس - في بيان أصدرته اللجنة اليوم الثلاثاء - عن بالغ غضبها وأسفها لهذه الواقعة المؤسفة، مؤكدة أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث على تواصل مستمر مع الجهات المعنية منذ اللحظة الأولى للوقوف على كافة الملابسات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وقالت إن إصرار البعض على ارتكاب هذه الجريمة، يؤكد مدى سطوة الممارسات البالية والضارة وتحكّمها في العقول والسلوكيات، التي تكون ضحيتها الفتيات للأسف. 

ووجهت رسالة إلى قلب وعقل كل أم وأب وأجداد مازالوا يصرون على ارتكاب هذا الجرم بحق بناتهم، قائلة: "إن العفة والطهارة لا تتحقق بالختان لكن بحسن التربية ومكارم الأخلاق، والختان ما هو إلا انتهاك لحقوق النساء والفتيات في الصحة والحماية، وفي الحياة، لأن هذه الممارسة قد تتسبب في الوفاة أحيانا".

وجددت الدكتورة مايا مرسي تعهد والتزام اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث بعدم التهاون في أي حق من حقوق نساء وبنات مصر، وسوف تتصدى بكل قوة وحزم للقضاء على هذه الجريمة غير الإنسانية.

من جانبها.. أوضحت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن خط نجدة الطفل 16000 استقبل أمس بلاغا بشأن عزم أحد الأشخاص بإحدى قرى مركز منفلوط بمحافظة أسيوط، على إجراء عملية تشويه للأعضاء التناسلية لـ15 طفلة من بناته وبنات العائلة بمنزله بقرية بني رافع بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط بواسطة قابلة (داية). 

ووجهت الدكتورة سحر السنباطي بسرعة إنقاذ الفتيات الأطفال واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها إنقاذهن من هذه الجريمة، التي لا تمت للدين أو الطب بأي صلة، كما وجهت بإحالة الواقعة إلى مكتب حماية الطفل بمكتب النائب العام.

وأضافت أنه وبالتنسيق مع المحامي العام الأول لنيابة استئناف أسيوط، أحيلت الواقعة إلى نيابة منفلوط الجزئية والتي باشرت إجراءاتها في البلاغ المقدم، لافتة إلى أنه قد تم التوجه إلى العنوان المشار إليه واستدعاء المشكو في حقه إلى سراي النيابة العامة والذي قد أنكر الواقعة، كما استدعت النيابة العامة "الداية" للاستماع لأقوالها لاستكمال التحقيقات. 

وقالت الدكتورة سحر السنباطي، إن المشكو في حقه قد وقّع على إقرار وتعهد بعدم إجراء هذه الجريمة بحق الفتيات، مشيرة إلى أنه سيتم تنفيذ لقاءات للمتابعة الدورية من قبل اللجنة الفرعية للطفولة بمركز منفلوط لضمان سلامة الأطفال وعدم إجراء هذه الجريمة في وقت لاحق.

وأكدت السنباطي، أن عملية تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والمعروفة بالختان، ما هي إلا جريمة يعاقب عليها القانون وجريمة أيضا بحق الفتيات الأبرياء، وهي عملية عواقبها شديدة الخطورة على الأمد القريب والبعيد، واغتصاب لبراءة أطفال في عمر الزهور. 

وذكرت أنه في مطلع العام الجاري لقت الطفلة البريئة "ندى" مصرعها من جراء هذه الجريمة، مشيرة إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود لنشر الوعي بأضرار ومخاطر تلك العادة الذميمة والممارسات الضارة التي تتسبب في فقدان فلذات أكبادنا. 

وأكدت اللجنة أن هذه الجريمة تخالف أحكام قانون الطفل المصري وقانون العقوبات، مناشدة الأهالي بعدم الزج ببناتهم في هذه الجريمة. 

ونوهت إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يستقبل استشارات الأهالي والبلاغات الخاصة بهذا الشأن على خط نجدة الطفل 16000 أو من خلال تطبيق واتس آب على الرقم 01102121600 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. 

وتوجهت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث بالشكر للنيابة العامة على مجهوداتها وسرعة الاستجابة للوقائع المحالة إليهم، مشيدة بتعاون وزارة الداخلية على سرعة تنفيذها لقرار النيابة العامة باستدعاء المشكو في حقه إلى سرايا النيابة العامة ومنعه من ارتكاب هذه الجريمة. 

كما وجهت اللجنة الشكر للجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة أسيوط، على ما تقوم به في سبيل العمل على سرعة إنقاذ الأطفال من كل عنف أو خطر أو إهمال.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز