عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

للتيسير على المواطنين

عاجل.. مدبولي: 23 محافظة خفضت قيمة التصالح بنسبة وصلت إلى 70%

 قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء" لن نسمح بأن يبنى على قيراط آخر من الأراضي الزراعية، وهذه الوقفة الحاسمة من الدولة تعكس الرغبة الشديدة والحرص على إنقاذ ما تبقى من الأراضي الزراعية التي يأكل منها 100 مليون مواطن مصري، مشيرا إلى أنه لو استمر هذا النزيف للأراضي، سنصل إلى مشكلة حقيقية في أن نجد أكلنا وكل هذا كان يدعونا إلى التحرك واتخاذ الإجراءات".



 

وعن قانون التصالح، قال مدبولي" إن القانون يقول إن اللجنة التي تضع قيمة التصالح هي شبه مستقلة فيها خبراء من التقييم العقاري وأستاذة جامعة وفيها بعض الموظفين من المحليات، وهذا التقييم يضع بناء على اعتبارات كثيرة جدا منها تميز الموقع مثل أرض على النيل بمساحات كبيرة أو أبراج، ويتم عمل التقييم وبناء عليه يتم تحديد سعر المتر".

 

وأضاف أن القانون حدد نسبة من أول 50 جنيه حتى 2000 جنيه، هذا هو المدى الذي تتحرك فيه قيمة التصالح، فبالتالي أقل قيمة 50 جنيها للمتر وأعلى قيمة 2000 جنيه.

 

وأشار إلى أنه حدثت شكوى من العديد من المواطنين في مناطق كثيرة أن أرقام التصالح بها مغالاة، مضيفا" إننا نريد حل هذه المشكلة مع المواطن ونحن لسنا في صراع ونريد حل الإشكالية وإغلاق هذا الملف، وتحركنا وكانت توجيهات القيادة السياسية لنا بمراعاة البعد الاجتماعي في عملية التقييم، بغض النظر عن كل المعايير التي وضعت وهي كلها معايير موضوعية وعادلة، لكن نحن غلبنا البعد الاجتماعي، لذلك فإن 23 محافظة من الـ 27 خفضت قيمة التصالح بنسبة وصلت إلى 70% في بعض الأماكن من أجل التيسير على المواطنين.

 

يذكر أن الرئيس السيسي كلف الحكومة بأن يكون سعر المتر في الأرياف للتصالح 50جنيهًا، وخصم 25% من قيمة مبلغ التصالح للمواطن الذي يريد تسديد قيمة التصالح مرة واحدة بالكامل دون تقسيط، وذلك تخفيفاً على البسطاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز