عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حملة للتوعية بتحديث الري وتطبيق التقنيات الزراعية الحديثة بالقليوبية

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملتها الترويجية لتوعية مزارعي محافظة القليوبية، بأهمية التحول إلى نظم الري الحديث، والتقنيات الحديثة، وذلك تزامنا مع احتفالات عيد الفلاح المصري ال 68، وضمن الزيارات الميدانية التي يقوم بها فريق مشروع تحديث وتطوير الري إلى مختلف محافظات الجمهورية.



 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة تكثيف العمل الميداني لتوعية وإرشاد المزارعين بأهمية التحول إلى هذا النظام لزيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه.

 

وتفقد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والمهندس حسن زايد مدير مديرية الزراعة بالقليوبية، وعدد من قيادات المديرية والإرشاد الزراعي بالمحافظة، عددا من المزارع والحقول بمركزي طوخ وينها ، ولقاء عدد من المزارعين بالمحافظة.

 

ونقل عزوز تهنئة وزير الزراعة إلى مزارعي المحافظة والعاملين بالقطاع الزراعي، خلال اجتماع موسع تم عقده بالمركز الإرشادي بقرية السفاينة .. مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به الفلاح المصري، لتحقيق التنمية الاقتصادية.

 

ووجه عزوز، العاملين بالجهاز الإرشادي بالمحافظة، بضرورة التواصل المباشر مع المزارعين وتنظيم أيام الحقل، والندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بالاستفادة القصوى من التكنولوجيات الحديثة المرتبطة بالمجال الزراعي، للتواصل المستمر بين المزارعين والمرشد الزراعي لنشر أساليب التقنيات الزراعية الحديثة ونظم الري الحديث والمتطورة بين المزارعين لما له من مردود اقتصادي وزراعي كبير.

 

وأكد أهمية التحول إلى أنظمة الري الحديث، خاصة بعد المبادرات التي أطلقتها الدولة ممثلة في مبادرة التحول لأنظمة الري الحديث من خلال الدعم الفني الذي تقدمه وزارة الزراعة مجانا للمزارعين.

من جهته، أكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة أن القليوبية تعد من المحافظات الزراعية المهمة، والتي تحتل مرتبة كبيرة في تصدير بعض المحاصيل ومنها الفراولة والموالح .. لافتا إلى أنه يتم من خلال المركز الإرشادى بالسفاينة، عقد الندوات التوعوية للمزارعين، حيث يضم المركز قاعات لتدريب المرشدين الزراعيين على الأساليب الحديثة في الري والزراعة.

 

بدوره، أكد الدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للإرشاد أنه سيتم تكثيف العمل على الندوات وأيام الحقل، لتوعية المزارعين بأهمية التحول الي أساليب الري الحديثة والتواصل المستمر مع المزارعين.

في سياق متصل، قام الوفد بزيارة إحدى مزارع الموالح بزمام قرية كوم الأطرون مركز طوخ، والمحمل عليها نخيل برحي وقشطة، على مساحة إجمالية حوالي 50 فدانا، يتم ريها بالكامل بنظام التنقيط، كما تفقدوا إحدى مزارع المانجو بزمام قرية ميت السباع مركز بنها على مساحة إجمالية 20 فدانا، والتي تعد نموذجا يحتذى به والأولى في مركز بنها، والتي يتم فيها استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة من حيث الزراعة بنظام الثيران (صوب مفتوحة) لحماية الأشجار من الحشرات ولسعات الشمس والصقيع، وكذلك استخدام طرق الري الحديثة، والتي ضاعفت عمليات النمو للأشجار.

 

وتفقد الوفد معمل الصناعات الغذائية بديوان عام المديرية، والذي يعمل في تصنيع عدد من المنتجات الغذائية، طبقا للمواصفات القياسية، ومنها المربات والمخللات ومنتجات العسل وغيرها وطرحها من خلال منافذ الإدارات الزراعية بالمحافظة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز