عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأجهزة التنفيذية بالمحافظات تشن حملات لإزالة التعديات واستعادة أملاك الدولة

 شنت الأجهزة التنفيذية بمحافظات كفر الشيخ، والغربية، والشرقية، وبني سويف حملات مكثفة، اليوم السبت، استهدفت إزالة حالات التعدي على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية.



ففي محافظة كفر الشيخ.. أكد المحافظ جمال نورالدين، أن الأجهزة التنفيذية والأمنية مستمرة في تنفيذ الإزالات المتتابعة وإعادة حق الدولة وهيبتها. 

وأشار رئيس مركز ومدينة بلطيم هاني يوسف، إلى أنه تم إزالة عدد 12 حالة تعدي على أرض أملاك الدولة بناحية قرية بر بحري، بإجمالى مساحة 2100 متر.

وأوضح يوسف أن الأجهزة التنفيذية نفذت قرارات الإزالة للتعديات المخالفة على الأراضي المملوكة للدولة، وذلك خلال الموجة الـ 16، والتي بدأت لإزالة كافة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية بمختلف قرى المركز والمدينة.

وفي محافظة الغربية.. أكد المحافظ الدكتور طارق رحمي أنه لن يسمح بأي تقصير في إنهاء ملف التعديات على أملاك الدولة والعمل على استرداد حق الشعب.

وأضاف رحمي أن عدد طلبات الفحص تقنين وضع اليد على أراضي الدولة بالمحافظة 1734 طلبًا، منها 1511 طلبًا مسددة للرسوم وجاهزة بنسبة 87%، وعقب معاينة 1354 منها، تم قبول 1201 طلب ورفض 147 طلبًا، وجارٍ معاينة 6 طلبات أخرى.

وأصدر المحافظ توجيهاته المشددة لرؤساء المدن والأحياء بالتواصل مع المواطنين الذين لم يستكملوا إجراءات تقنين التعديات على أملاك الدولة وتوعيتهم بضرورة إنهاء كل إجراءات تقنين أوضاعهم، وفي حال عدم الاستجابة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وقطع المرافق عن المنشآت المقامة على أملاك الدولة.

وفي محافظة الشرقية.. واصلت المحافظة حملاتها لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وذلك بالتعاون مع الأجهزة الأمنية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لاسترداد حق الشعب وهيبة الدولة وتطبيق القانون على الجميع. وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب بأنه تم إزالة 594 حالة تعدى على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة منذ انطلاق حملات استرداد حق الشعب في 30 أغسطس الماضي وحتى الآن.

وأوضح المحافظ أنه تم استرداد 48 فدانًا و15 قيراطًا و10 أسهم وأنه سيتم إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وإزالتها في المهد على نفقة المخالف وتطبيق القانون على المخالفين وتحويلهم إلى النيابة العسكرية. وأضاف غراب أن معيار تقييم رؤساء الوحدات المحلية خلال الفترة الحالية بمدى قدرتهم على إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة وأنه لن يسمح بأي تقصير أو إهمال في هذا الملف لإستعادة حق الشعب واسترداد هيبة الدولة.

وفي سياق متصل.. أعلن محافظ الشرقية، أن المراكز التكنولوجية بمدن المحافظة، قد تلقت 53 ألف و800 طلب للتصالح وتقنين أوضاعهم على مخالفات البناء وتم سداد مبلغ 350 مليون جنيه رسوم جدية التصالح في المخالفات حتى 5 سبتمبر الجاري.

وأكد المحافظ، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة التيسير على المواطنين أثناء تقدمهم بطلبات التصالح في مخالفات البناء.

وأوضح بأنه يتم تحديث سجل مخالفات البناء أولًا بأول لحصر أعداد المتقدمين وعدم المغالاة لاستكمال طلبات التصالح وقبول أي مستند يدل على الملكية لتشجيع المواطنين للتقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء. وأشار إلى أنه لم يسمح بأي تقصير أو أهمال في ملف التصالح وتقنين الأوضاع وأنه سيتم تطبيق القانون على الجميع دون أي استثناءات.

وناشد المحافظ، المواطنين الراغبين في التصالح بسرعة التقدم بطلباتهم لعدم خضوعهم للقانون وتعرضهم لحملات إزالة العقارات والتعديات المخالفة على أراضي أملاك الدولة. وفي محافظة بني سويف.. أعلن المحافظ محمد هاني غنيم، أنه تمت إزالة 3092 حالة تعد بواقع: 2218 حالة على الأراضى الزراعية، و874 حالة على أراضى أملاك الدولة (841 حالة تعد بالبناء المخالف بالإضافة إلى 33 حالة تعد بزراعات غير جادة)، فيما تم ضبط إزالة 338 حالة مخالفة بناء على مستوى مراكز ومدن المحافظة، وذلك منذ صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء في"25 مارس 2020" بحظر انتقال وتحرك المواطنين، لمجابهة انتشار العدوى بكورونا، وحتى أمس الجمعة 4 سبتمبر الجاري. 

وأكد المحافظ أن المحافظة تعتمد على تنفيذ آليات محكمة ضمن خطة متكاملة، والتي تعتمد على السير بالتوازي في أكثر من مسار، من خلال تكثيف حملات الإزالة للتعديات القائمة، أوالمستجدة مع التركيز على التعديات "في المهد"، وفق برنامج زمني محدد، وفي إطار القانون بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية، وتذليل كافة الإجراءات أمام الجادين في ملف تقنين أراضي الدولة، وذلك تنفيذًا لتكليفات الحكومة بمواجهة كافة أشكال التعديات على الأراضي الزراعية والتعامل بحسم في هذا الملف الحيوي الذي توليه القيادة السياسية اهتمامًا كبيرًا للحفاظ على الرقعة الزراعية، والتصدي لظاهرة التعدي على أراضي أملاك الدولة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز