عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس "قومي المرأة": شائعات مغلوطة بالخارج حول قضايا التحرش في مصر

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، استعداد المجلس لتقديم كافة المعلومات المتعلقة بوضع المرأة في مصر لشباب مصر بالخارج ،مشيرة إلى أن المرأة المصرية قوية وحاربت لعقود كثيرة للحصول على حقوقها وتعيش حاليا أزهى عصورها. 



جاء ذلك خلال زيارة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج للمجلس، اليوم الاثنين، بصحبة شباب المصريين الدارسين بالخارج، في إطار مبادرة "ولادك يا مصر" التي أطلقتها الوزارة بهدف تعريف شريحة الدارسين المصريين بالخارج ما يحدث على الأرض في عدد من الملفات، ومن بينها التعرف على الدور الذي يقوم به المجلس القومي للمرأة لتمكين المرأة والنهوض بها فى كافة المجالات.

وردا على تساؤلات الشباب حول معدلات التحرش الجنسي في مصر، أكدت الدكتورة مايا مرسي أن المعلومات التي تشاع بالخارج حول هذه القضية هى معلومات مغلوطة ، مطالبة شباب المستقبل الدارسين بالخارج بالبحث وراء المعلومات الصحيحة ونقلها لانهم "سفراء مصر بالخارج"، مؤكدة أن هذه القضية تحتاج تضافر جهود جميع المؤسسات المعنية لنقل صورة مصر الامنه بالخارج .

وأعربت عن سعادتها بتواجد شباب المصريين الدارسين في الخارج في مصر وزيارتهم المجلس، قائلة "وجودكم فى المجلس اليوم شرف لنا" ، لافتة إلى إنها شاركت مع وزيرة الهجرة في مؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" وكانت تجربة ناجحة و نموذج يحتذى به من الجميع حول أهمية العمل الجماعي من أجل تحقيق النجاح والتقدم لمصر. واستعرضت الدكتورة مايا مرسى جهود وأنشطة المجلس، مؤكدة أن هيئة الأمم المتحدة للمراة أعلنت مصر كأول دولة على مستوى العالم تطلق استراتيجية لتمكين المرأة منبثقة من استراتيجية التنمية المستدامة 2030، تتكون من 4 محاور وهي محور التمكين الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ومحور الحماية تقوم على مؤشرات لقياس مدى نجاح تنفيذ الاستراتيجية وبرامج تمكين المرأة .

وأشارت إلى أن نسبة السيدات اللاتى يتولين حقائب وزارية في الحكومة المصرية وصلت إلى 25% وهو تاريخيا أمر لم يحصل من قبل، موضحة أن البرلمان أقر تشريعات وقوانين تنصف المرأة منها قانون تغليظ العقوبة على التحرش وقانون تغليظ العقوبة على ختان الإناث، وقانون تجريم الحرمان من الميراث وقانون تنظيم عمل المجلس القومي للمراة، كما أن مصر موقعة على الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة. 

وقالت إن المجلس القومي للمرأة تم إنشاؤه منذ 19 عاما وخلال هذه السنوات مر المجلس والمرأة المصرية بمراحل وتغيرات مختلفة، مؤكدة أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها حاليا على كافة المستويات ،حيث وصلت إلى منصب مستشارة الرئيس للأمن القومي و هى السفيرة فايزة أبو النجا وهو منصب لم يكن متاح من قبل سواء للنساء أو الرجال. 

وشددت على أن تحقيق المساواة ليس نهاية المطاف ولكن الأهم هو تغيير الثقافة والأفكار السائدة حول المرأة، مشيرة إلى حملة "التاء المربوطة.. سر قوتك" التي أطلقها المجلس وحققت معدلات انتشار وصلت إلى أكثر من 100 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعى، والتي تركز على أن المرأة ليست ضعيفة ولا مهمشة بل تسعى إلى تمكينها فى جميع المجالات. 

وكشفت مرسي عن جهود المجلس في تقديم توعية ما قبل الزواج والمتزوجين حديثا لتقليل نسبة الطلاق وخلق مساحة أكبر من التفاهم بين الزوجين من خلال البرنامج التوعوى الذي أطلقه بعنوان "معا لنبقى".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز