عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ الفيوم: المحاور التنموية لا يمكن تنفيذها دون تفعيل لجان حماية الطفل

الدكتور احمد الانصاري
الدكتور احمد الانصاري

قال محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري، إن المحاور التنموية بالمحافظة لا يمكن تنفيذها دون تفعيل لجان حماية الطفل، والسيطرة على القضية السكانية.



جاء ذلك خلال ترأس محافظ الفيوم، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة العامة لحماية الطفولة، بحضور نائب المحافظ الدكتور محمد عماد، والأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة الدكتورة سحر السنباطي. 

ولفت الأنصاري إلى ضرورة تضافر كافة الجهود، والتنسيق بين جميع الجهات ذات الصلة، لدراسة ووضع الآليات اللازمة للتعامل مع بعض القضايا ذات الأهمية مثل التسرب من التعليم، والزواج المبكر، وصحة الأم والطفل، والمؤشرات السكانية، مؤكدًا أن المسئولية تكاملية مشتركة بين جميع الجهات، مع ضرورة المتابعة الدورية كل 3 أشهر للوقوف على ما تم تحقيقه من نتائج. 

من جهتها، أعربت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة سحر السنباطي، عن شكرها لمحافظ الفيوم على حفاوة الاستقبال والتفاعل المثمر فيما يتعلق بقضايا المرأة والطفل على أرض المحافظة، موضحةً أن المرجعية الاستراتيجية هي تحقيق منظور حقوقي تنموي للأمهات والأطفال المهمشين، ومواجهة التحديات المتعلقة بالخصائص السكانية، مؤكدة على ضرورة تضافر جميع الجهود في التصدي لقضيتي عمالة الأطفال والهجرة غير الشرعية. 

وأضافت أنه تم خلال اليومين الماضيين من خلال الجولات الميدانية بمحافظة الفيوم، التعرف على بعض المشكلات التي تواجه عمل لجان حماية الطفولة، والوقوف على بعض المؤشرات بشأن قضايا زواج القاصرات، وعمالة الأطفال، والتسرب من التعليم، وغيرها.

وأعلنت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أنه سيتم خلال الاحتفال بعيد الطفولة القادم اختيار إحدى القرى لإعلانها صديقة للطفل، معربةً عن أمنياتها بأن تكون جميع قرى محافظة الفيوم صديقة للطفل، وأوضحت أنه تم اختيار قرية شكشوك التابعة لمركز أبشواي لتنفيذ مشروعات لتمكين الفتيات والمرأة، كما سيتم تنفيذ برامج لرفع مهارات طلاب المدرسة الفندقية. 

واستعرض المنسق المركزي للمجلس القومي للأمومة والطفولة، المبادرات التي تم تنفيذها، وإنجازات اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة الفيوم خلال الفترة الماضية، من خلال عملها بـ 50 قرية من الأكثر احتياجًا بالمحافظة تشمل 15 قرية بمركز أطسا، و10 قرى بمركز طامية، و8 قرى بمركز يوسف الصديق، و7 قرى بمركز سنوس، و6 قرى بمركز أبشواي، و4 قرى بمركز الفيوم.

وأشار المنسق المركزي إلى أن الفيوم من أولى المحافظات التي قامت بتشكيل لجان لحماية الطفولة، كما استعرض المنسق المركزي خطط تنمية المهارات والأنشطة التي تم تنفيذها، وأعلن أنه تم مد فترة تنفيذ برنامج حماية الطفل حتى 30 مارس القادم، وهناك جهود لزيادة المدة حتى نهاية شهر يوليو القادم، مع إدخال قضايا جديدة مثل الهجرة غير الشرعية. 

وأعلن المنسق المركزي للمجلس القومي للأمومة والطفولة، أن اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة الفيوم بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية الشريكة، قد رصدت 3041 بلاغًا خلال الفترة من يناير عام 2018 حتى أغسطس الجاري، تتعلق بقضايا انتهاكات الأطفال مثل الزواج المبكر والختان وغيرها، مشيراً إلى أنه من المخطط خلال الفترة القادمة تدريب لجان الحماية على آليات الرصد والمتابعة، وتطوير 5 مدارس منها مدرستين لذوي الهمم، وتنفيذ مشروعات مُدرّة للدخل، وتدريب 300 سيدة من 10 قرى ضمن القرى الأكثر احتياجًا بالمحافظة على إقامة مشروعات صغيرة وفقاً للاحتياجات الفعلية، فضلاً عن تطوير وتحديث المدرسة الفندقية. 

وفي ختام الاجتماع، أكد الأنصاري على ضرورة التنسيق المتكامل وتضافر جهود مديرية التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، في تدريب السيدات بالقرى الأكثر احتياجًا وتقديم الخدمات بالقرى المستهدفة، لتنفيذ جميع الخطط بصورة متكاملة.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز