عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التموين : نهدف إلى تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الوزارة تعمل دائما على تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية، بالإضافة إلى تطوير وتحديث قطاعات الانتاج وشبكات التوزيع وإدارة منظومة الدعم بأحدث الطرق ورفع الكفاءة، وحماية المستهلك وكافة الأجهزة الرقابية.



 

وقال المصيلحي - في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية بحضور الرئيس السيسي - "إنه لأول مرة لدينا 6 أشهر احتياطي استراتيجي من محصول القمح و6.2 طن من السكر و5.4 طن من الزيت و4.7 طن من الأرز"، مشيرا إلى أن مصر لديها الاكتفاء الذاتي من الأرز واللحوم والدواجن، معربا عن سعادته بعدم ارتفاع الأسعار خلال 3 سنوات في مصر؛ مما ساند في عملية الإصلاح الاقتصادي وجعل معدل التضخم يقل، بحيث يجعل هناك تحقيقا للأمن الغذائي وخاصة للفئات الأكثر احتياجا.

 

وحول تطوير مصانع الإنتاج، قال إنه جار تطوير صناعات الزيوت والسكر، وتم إضافة 6 آلاف منفذ تحت مشروع "جمعيتي" وجار الانتهاء من المرحلة الرابعة للمشروع.

 

وأشار إلى أن أهم مشروع نشهده تحت مبادرة الرئيس السيسي هو التحول الرقمي، مشيرا إلى أن وزارة التموين كانت من أوائل الوزارات التي اشتركت في هذا المشروع، حيث تم الانتهاء من اختبار جميع الخدمات الخاصة بالوزارة وتم العمل بها في محافظة السويس؛ مما يسهل من كافة العمليات سواء إصدار بطاقة أو تعديل بيانات بطاقة أو فصل اجتماعي وهي تجرى الآن بدون تدخل من الموظفين، وتم تطوير أكثر من 600 مكتب من مكاتب البريد لتصبح مراكز خدمات على أعلى مستوى.

 

وأوضح أنه تم العرض على الرئيس السيسي في أكتوبر 2017، الاستراتيجية لتطوير البنية الأساسية للتجارة الداخلية.. مضيفا "أن هناك 18 مشروعا يجرى حاليا في 11 محافظة".

 

وأضاف الوزير أنه تم تعديل قانون حماية المستهلك في عام 2018، مشيرا إلى وجود فروع لجهاز حماية المستهلك في كل محافظة ومربوط بالمركز الرئيسي ويتم التنسيق مع قطاع الرقابة الداخلية في الوزارة أو مباحث التموين لضبط الأسواق وحقوق المستهلك.

 

وقدم المصيلحي الشكر للرئيس السيسي على مشروع إنشاء الصوامع الحديثة، موضحا أنه منذ عام 2014 وحتى الآن تم تنفيذ 35 صومعة جديدة بسعة 2.140 مليون طن موزعة في 20 محافظة بإجمالي تكلفة 5.6 مليار جنيه، كما لدينا 52 صومعة، بالإضافة إلى 22 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع بإجمالي سعة تخزينية يومية 3.8 مليون طن، منوها بأن هذا المشروع من أهم المشروعات القومية التي تم تنفيذها في وقت قليل.

واستعرض الوزير خريطة مصر ومواقع الصوامع فيها، مشيرا إلى أن هناك صوامع حقلية وهي صغيرة وهي قريبة من الأراضي الزراعية؛ لرفع كفاءة أداء منظومة بيع وتوزيع القمح.

وأشار إلى أنه تم رفع الكفاءة في الصوامع القديمة وخاصة في أنظمة شفط الأتربة والتحكم الآلي في الصومعة لزيادة الكفاءة وتقليل المخاطر.. موضحا أن الصومعة التي سيتم افتتاحها اليوم في برج العرب بالإسكندرية هي بسعة تخزينية 90 ألف طن بتكلفة 235 مليون جنيه، مستعرضا في الوقت ذاته المكونات الرئيسية للمشروع.

وقال "إن المشروع القومي للصوامع جعل مصر مركزا رئيسيا للقمح خاصة في حالات الإغاثة أو دعم الدول الإفريقية، أن كل ما نشهده الآن يمثل خطوة حقيقية في بناء مصر الجديدة".

 

وتوجه المصيلحي، بالشكر للرئيس السيسي للرؤية الثاقبة في مفهوم الأمن الغذائي، وذلك من خلال الدعم المستمر والمتابعة الوثيقة لكل ما يحدث في وزارة التموين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز