عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس جامعة كفر الشيخ يكشف "حقيقة واقعة "التنمر" على طالب

قال الدكتور عبد الرازق الدسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ: إن الطالب أحمد عمر، الذي يدعي أنه تعرض لواقعة تنمر أثناء قيامه باختبارات القبول بكلية التربية الرياضية، حضر بالفعل لأداء الاختبارات المطلوبة للالتحاق بالكلية، لكنه لم يوفق في اختبار القوام، الذي هو شرط أساسي من شروط القبول.



 

وأضاف الدسوقي- في تصريحات خاصة لـ"بوابة روزاليوسف"- أن الطالب قام بدفع المصروفات الخاصة بالاختبارات، وخضع لاختبارات اللياقة الطبية، وهذا الاختبار يتم بالكشف على القلب، ثم قام الطالب بعمل اختبارات الطول والوزن، ثم خضع لاختبار القوام، وهو الذي خرج منه الطالب ولم يوفق فيه، وذلك لأن الطالب يعاني من مشاكل في "الشفاه" العليا.

 

وأوضح الدسوقي، أن هذه المشكلة هي عائق للطالب، وذلك لأن الطلاب يقومون بعمل تدريبات ملاكمة، ومصارعة، خلال فترة الدراسة بالكلية، وهذا الطالب معرض للإصابة في هذه "الشفاه" أثناء التمرينات والاحتكاك العملي، الأمر الذي قد يسبب له مشاكل طبية كبيرة في الوجه، بالإضافة إلى أنه لا بد أن تكون مخارجه في النطق صحيحه، لأنه سيكون معلمًا رياضيًا، لذلك فإن اختبار القوام الذي خرج منه الطالب شرط أساسي من شروط القبول بالكلية.

 

وتابع رئيس الجامعة: الطالب بعد خروجه من الاختبار، قام بارتداء ملابسه، وطالب بمعرفة سبب خروجه من اختبار القوام، فأخذه الدكتور على انفراد، وأخبره أن مشكلة "الشفاه" التي يعاني منها هي سبب خروجه وعدم قبوله، وأوضح له حقيقة الأمر وشروط القبول التي وضعتها الوزارة.

 

ونفى الدسوقي تماما حدوث أي تنمر على الطالب أحمد عمر، أثناء تواجده بالكلية لأداء الاختبارات، مؤكدا أنه لن يسمح بحدوث أي أشياء من هذا القبيل، منوها بأن الجامعة تسخر كل إمكانياتها لجميع الطلاب، خصوصا متحدي الإعاقة وذوي الهمم من الطلاب.

 

وأكد الدسوقي، أنه كلف عميد كلية التربية بالاتصال بالطالب، وبالفعل تواصل العميد معه وسيحضر للكلية غدا السبت للقاء العميد، مؤكدا أنه كان يجب على الطالب الرجوع لعميد الكلية أولا، أو يقوم بزيارتي في مكتبي قبل التشهير على الفيس بالجامعة بهذا الشكل الذي لا يليق أبدا.

 

وأشار الدسوقي، إلى أن هذه الاختبارات موحدة ومميكنة على مستوى الجمهورية، وهناك متابعة مستمرة من قبل الوزارة للطلاب المقبولين في الكلية، وأيضًا الطلاب الذين لم يتم قبولهم وتحرص الوزارة على معرفة أسباب عدم قبول الطلاب، الذين لم يحالفهم الحظ، مؤكدا أن هذا الأمر غير متروك لكل جامعة أو كلية دون الأخرى، لكنه نظام معين من القبل الوزارة ومعمم على الجميع في شتى أنحاء الجمهورية.

 

من جانبها أصدرت الجامعة بيانًا جاء نصه، أنه ردًا على ما نشر أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص الطالب أحمد غريب محمد كامل عمر، المتقدم لاجتياز اختبارات القبول بكلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ، نود أن نوضح بعض الأمور، فإننا جميعا بدءًا من رئيس الجامعة وجميع العاملين موجودون لخدمة أبنائنا الطلاب، وإعطاء كل ذي حق حقه، وتذليل العقبات أمامهم، ونصحهم وإرشادهم إلى الصواب دائما.

 

وأضاف البيان: أن كليات التربية الرياضية على مستوى الجمهورية لها ضوابط وشروط، وذلك من ثم عقد الاختبارات والمسماة باختبارات القبول، وتتم من خلال عدة لجان متخصصة وفقا لرؤية واستراتيجية وزارة التعليم العالي.

 

وأوضح البيان: أن الطالب المتقدم يمر بعدة مراحل بعد دفع المصروفات المقررة من قبل مكتب التنسيق الرئيسي للجامعات المصرية، أولها أن يبدأ بالكشف الطبي على القلب، ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلى الاختبار التالي وهو اختبار قياس الطول والوزن، ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلى الاختبار التالي وهو القوام، ثم اختبار السمات الشخصية ثم الاختبار الرياضي، ويتم ذلك من خلال لجان سير محددة من قبل كنترول مسؤول عن ذلك ويتم استبعاد الطالب غير مستوفي الشروط أولا بأول".

 

وتابع البيان، أما ما حدث مع الطالب أحمد عمر، فإنه افتقد أحد شروط القبول بالكلية في إحدى اللجان المتخصصة، وهي لجنة القوام، وهذا ليس معناه أنه بهذا الوصف الذي يصف به نفسه على الإطلاق، بل من الممكن أن يكون مبدعا جدًا ومتميزا جدا عند التحاقه بأي كلية نظرية غير كلية التربية الرياضية.

 

وأكد البيان، نحن لا نرضى أبدا أن يهان أي طالب لدينا على الإطلاق، بدليل أن أحد الأساتذة المتخصصين تحدث إلى الطالب على انفراد وعن قرب، نظرًا لمراعاة ظروفه النفسية، وأوضح له أسباب عدم قبوله، وذلك نظرا للنواحي الإنسانية، والتي فهمت على عكس ما قصد منه تماما.

 

واختتم البيان: نود أن نوضح للجميع اختصاصات لجنة اختبار القوام، التي يقف فيها الطالب أمام لجنة الاختبار بالشورت الرياضي فقط، حتى تتمكن اللجنة من رؤية جميع أجزاء الجسم والتأكد من خلوها من أي عيوب، أو انحرافات قوامية تعيقه عن استمراره والنجاح في العمل، ولذلك تطلب اللجنة من الطالب عمل بعض المهارات الحركية، التي تبين خلوه تماما من هذه العيوب الخلقية والبدنية، وكل هذا لصالح الطالب قبل التحاقه بالكلية.

 

وكان الطالب أحمد عمر من أبناء كفر الشيخ قد نشر على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، الآتي: "أنا شكلي قبيح.. موقف حصلي النهارده وأنا بقدم كلية تربية رياضية.. رحت الساعة ٩ الكلية عشان أقدم الورق وادخل الاختبارات، وقعدت انزل واطلع من الساعة ٩ للساعة ١، وبعد كده قعدت ساعة على ما دخلوني ودفعت ٤٥٠ جنيه الأول غير الورق اللي صورته، وبعد كده دخلت وقلعت بلبوص لامؤخذة، ما عدا البوكسر، وبعد كده قست الطول والوزن وطلع مناسب جدا، وبعد كده رحت للدكتور التاني عشان الاختبار انزل عشرة ضغط.. قف على مشط رجلك ونط.. اقعد واقف وانت مربع من غير ما تسند، وبعد كده قالولنا ننزل الكمامة، وبعدها لقيت نظراته ليا اتغيرت، وقعد مركز معايا شوية ومركز فـ"شفتي" اوي.. بعدها ندهلي قالي اسمك إيه، قلت له كذا كذا يا دكتور، قال لي إيه اللي ف شفتك ده.. قلت له عملية حضرتك، وبعد خمس شهور بالكتير هعمل عملية تانية وشفتي هترجع طبيعية وهشيل التقويم وهبقى زي الفل.. فقالي طب ارجع تاني، وقفت مع زمايلي فلقيته قالهم روحوا انتو للخطوات اللي بعد كده، وقالي اقف انت عاوزك.. طبعا انا استغربت.. اللي هو في إيه؟ وبعدين ايه البصات اللي بيبصهالي دي؟ ف بعد ما ذنبني شوية قالي تعالى.. فروحت قالي روح البس هدومك وروح.. قلت له ليه يا دكتور؟ دا انا حتى لسه ما دخلتش اختبار الجري ولا حتى الخطوات اللي بعد كده.. قالي انت شكلك مينفعش.. قالي عشان مصلحتك بس قلت له الكلية كلها حركة وجري وسباحة، ولو في بوكس وملاكمه فأنا بقول لحضرتك أنا بعد خمس شهور كل ده هيبقى زي الفل.. قالي انت كشكل أصلا مينفعش يا ابني، وبعد كده قالي يلا اتفضل روح البس وروح... طب اقسم بالله إن كان معايا واحد ما يقلش عن ١٢٠ كيلو واتقبل عادي.. نزلت سألتهم وقلت لهم عاوز الـ٤٥٠ بتوعي عشان امشي، لأني لسه حتى مدخلتش الاختبارات ولا عملت اي حاجة، يعني دفعتهم عالفاضي، ألاقي الأمن يقولي بح يا باشا، كان فيه وخلص، مينفعش تاخدهم تاني.. طلعت لحد مهم فوق في مكتبه قالي طالما كتبت اسمك عالظرف يبقى متعرفش تاخدهم.. قلت له تمام بس أنا أصلا ما دخلتش الاختبارات، يعني لو دخلت أوك إنما أنا ما دخلتش.. ان جيت للحق معاملته كانت في منتهى الاحترام، بس على كلامه انه ميقدرش يعمل أي شيء، نزلت وانا مش مسامح ف الفلوس طبعا.. اللي موتني أن أنا ليه ما اتقبلتش.. علشان شكلي مش لايق عالكلية على كلام اللي كان فوق ف الكشف الطبي.. يعني أنا قبيح.. أنا وأنا طفل ياما خدت تريقة واتعنصرت عنصرة هدت آمالي وطموحاتي في حاجة أنا ماليش ذنب فيها والله، مش انا اللي خلقتني عشان أكون وحش في نظركم."

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز