عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الفلاح الفصيح عبد السلام جاد يبتكر أفكارا لترشيد المياه..

"ري الأرز بالتنقيط" ابتكار بحراوي.. ووكيل وزارة الزراعة: ندعم تلك الأفكار

ابتكر الفلاح الفصيح فكرة رائعة لترشيد المياه لتكون تلك الفكرة نموذجا رائعا فى ظل احد أهم الملفات الشائكة فى مصر "ملف المياه" وسعت الدولة عقب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعادة تأهيل الترع وتبطينها واستخدام أساليب الرى الحديثة لترشيد المياه وتوفير كميات كبيرة من الفاقد.



 

عم عبد السلام عبد الباقى جاد ذلك المزارع البسيط وضع يده فى يد الدولة من منطلق حرصه على ترشيد استهلاك المياه وقام بزراعة أرضه محصول الأرز ومن المعروف الأرز محصول صيفى يحتاج لكميات كبيرة من المياه طول فترة المحصول، لكن عم عبد السلام كان له رأى آخر قام باستغلال شبكة تنقيط كان قد جهزها أثناء زراعته محصول الفراولة وقام بزراعة الأرز بالتنقيط فى خطوة تدرس فى مراكز البحوث على مستوى العالم.

 

وأكد المزارع الفصيح ، على أهمية ترشيد المياه والوقوف جنبا الى جنب مع الأجهزة التنفيذية نحو توفير بدائل الرى بالغمر واستخدام أساليب الرى الحديثة و استحداث طريقة جديدة لرى الأرز، تستهدف زيادة الإنتاج وتقلل من استهلاك المياه.

 

وقال المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، أن الأرز من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه ولترشيد المياه والعمل على توفير كميات كبيرة منها لابد من استحداث طرق جديدة للزراعة و استخدام الأساليب الحديثة والمبتكرة لتوفير المياه، مشيدا بتجربة الحاج عبد السلام جاد مؤكدا على دعمه والوقوف بجانب التجربة وتعميمها. 

 

جاء ذلك عقب تفقده لزراعة 14 قيراط أرز بالتنقيط بقرية علقام التابعة لمركز كوم حماده بمحافظة البحيرة معلنا عن نجاح تلك التجربة مؤكدا تبنى الفكرة وتعميمها فى كافة مراكز المحافظة.

 

كما أكد وكيل وزارة الزراعة على دعم السيد القصير وزير الزراعة ، للفلاح وتقديم كافة التسهيلات لترشيد المياه والرى الحقلى واستخدام أساليب الزراعة الحديثة، موضحا أن زراعة الأرز بالتنقيط تعتمد على الرى برش قطرات من المياه متساوية ومتشابهة في حجمها من خراطيم موزعة بالتساوي متصلة بطلمبات مياه ارتوازية و الهدف من تلك الفكرة هو توفير كميات كبيرة من المياه في زراعة محصول الأرز المعروف بأنه من النباتات النصف مائية التي تحتاج إلى مياه غمر بكميات كبيرة.

 

وأضاف المهندس محمد إسماعيل الزواوي، ان الوزارة تنفذ مشروعات بغرض ترشيد استهلاك المياه تتمثل فى تجميع المساحات الصغيرة لأراضي الفلاحين وتحفيز استخدام أنظمة الرى الحديث، وأشاد بتجربة زراعة الأرز بالتنقيط موكدا انها تهدف الي ترشيد استخدام المياه مؤكدا أن تلك التجربة هى الأولى فى المحافظة.

 

وأكد عبد السلام جاد المزارع الفصيح إن تجربة زراعة الأرز بالتنقيط أثبتت ترشيد استهلاك المحصول للمياه وتوفير المستلزمات الزراعية من أسمدة ومبيدات وعمالة فضلًا عن تحسن فى المحصول مطالبا الدولة بتقديم الدعم فى تكلفة انشاء الشبكات لدعم صغار المزارعين.

 

المهندس عبد السلام بسيوني مدير عام الإدارة الزراعية بكوم حماده ان هذه التجربة نتاج دورات تدريبية لصغار المزارعين من خلال الإرشاد الزراعي وتوجيهات وكيل الوزارة مشيدا بتجربة الحاج عبد السلام مؤكدا على تكريم عم عبد السلام عبد الباقى جاد وتحفيزه . 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز