عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طارق الشناوي: فيلم صاحب المقام يستحق التحية

أبدى الناقد الفني، طارق الشناوي، إعجابه بفيلم "صاحب المقام" الذي انطلق عرضه حاليا على إحدى منصات العرض الرقمية.



 

ورأى الشناوي أن صاحب المقام فيلم سينمائي مصنوع بحرفية ومتعة لجمهور السينما، معتبرا أن الفيلم تعرض للظلم بسبب عرضه على منصة رقمية، مبررا ذلك بأن المنصة تظلمه لأن شاشة الكمبيوتر تغتال روح السينما.

 

وقال الناقد الفني: "يستحق التحية كل من الكاتب إبراهيم عيسى والمخرج محمد العدل والأبطال يسرا وآسر ياسين وأمينة خليل وريهام عبد الغفور وسلوى محمد علي وإنجي المقدم ومحمود عبد المغني".

 

وحول أن الفيلم يعد آخر أعمال الفنان الراحل إبراهيم نصر، أكد طارق الشناوي أن الفنان إبراهيم نصر الذي رحل عن عالمنا في مايو الماضي، قدم أعظم أدواره قبل أن يقول لنا وداعا، كما أثنى الناقد الفني على المنتج أحمد السبكي، بقوله: "نشجعه على جرأته في إنتاج وعرض الفيلم بينما ينتظر الآخرون".

 

وأشار الشناوي إلى أن هناك تفصيلات ونقاطا تستحق التوقف عندها سلبا وإيجابا، مضيفا: "ولكنني سعيد بأن لدينا شريطا سينمائيا يثير كل هذا الشجن ويحمل في نفس الوقت نقاطا خلافية على المستوى الفكري والدرامي.. الخلاف الفكري وارد بل وأيضا مطلوب".

 

وأنهى حديثه قائلا: "لكننا في نهاية الأمر بصدد فيلم في زمن شحيح جدا على كل المستويات".

 

تدور أحداث الفيلم حول الصوفية وزيارات الأضرحة وأولياء الله الصالحين، وتتمحور أحداثه حول "يحيى"، الذي يعيش في عالم من الثروة واللا مبالاة، وحينما يقرر هدم مقام يرتاد عليه الزوار من أجل إنشاء منتجع سياحي، سرعان ما تنقلب الأمور، ويصبح الأمل الوحيد في امرأة غامضة تُدعى روح.

 

كما يشارك في بطولة الفيلم بجانب يسرا وآسر ياسين كل من بيومي فؤاد، محسن محيي الدين، هالة فاخر، محمد لطفي، فريدة سيف النصر، محمد ثروت.

 

الفيلم يعد التعاون الثالث بين آسر ياسين ويسرا، بعد فيلم "عمارة يعقوبيان" ومسلسل "لحظات حرجة"، وتم تصوير عدة مشاهد من العمل في منطقة الحسين بالقاهرة، واستغرق تصوير العمل 7 أشهر متواصلة.

 

ويمثل الفيلم عودة يسرا للسينما بعد غياب 8 سنوات منذ فيلمها الأخير "جيم أوفر"، وتم عرض الفيلم على إحدى المنصات بدلا من السينمات لأول مرة بسبب فيروس كورونا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز