الثلاثاء 26 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قالت: فخورة باهتمام الرئيس بذوى الإعاقة واحلم بذهبية أولمبية بطوكيو

بطل من ذهب (29).. رحاب رضوان بطلة رفع الأثقال البارالمبية

تعتبر رحاب رضوان نجمة رفع الأثقال البارالمبيةمن أبرز نجمات العالم في اللعبة لما تتمتع به من مهارات فنية ومهارية ولياقة وقوة بدنية جعلتها تتصدر التصنيف العالمي للاعبات العالم في وزنها.



 

وقد نجحت رحاب في تحقيق العديد من الانجازات طوال مشوارها مع اللعبة ومن أبرزها تتويجها بالميدالية الفضية بأولمبياد ريودي جانيرو البارالمبية الماضية.

 

ولذلك حرصت بوابة روزاليوسف على التواصل معها ومحاورتها لتنضم إلى سلسلة حوارات بطل من ذهب التي يتم إجراؤها مع أبطالنا المصريين الأولمبيين والباراليمبين وإلى تفاصيل الحوار.

 

 

متى بدأت مشوارك مع رفع الأثقال؟ وماذا جذبك لهذه اللعبة؟ 

 

- بدأت في عام 2013.. وما جذبني أني كنت اتابعها بشغف واستمتع بمشاهدتها عبر التلفزيون وفي أحد الايام وانا عائدة من الكلية بالزقازيق الي المنزل تقابلت مع الكابتن عبد الحكيم فارس مدرب رفع الأثقال وسألني أذا كنت أرغب في ممارسة رفع الأثقال فشعرت بسعادة غامرة وفي اليوم التالي ذهبت اليه وبدأت التدريب واول ثقل نجحت في رفعه 50 كجم. 

 

حدثينا عن أبرز إنجازاتك مع اللعبة؟ 

 

حصلت علي الميدالية الذهبية ببطولة دبى عام 2013، وذهبية بطولة فزاع عامي 2015  و2016  نجحت في التتويج بالميدالية الفضية بريودي جانيرو بالبرازيل، وذهبية بطولة العالم بالمكسيك 2017، وعام 2018 ذهبية بطولة الأمم الإفريقية بالجزائر، وفي عام 2019 توجت بذهبيتين ببطولة العالم بكازاخستان بواقع ذهبية في منافسات الفردي وذهبية في منافسات الفرق مع زملائي في المنتخب شريف عثمان، الكابتن محمد صبحي.

 

ماذا عن تصنيفك العالمي والبارالمبي حاليا؟ 

 

تصنيفي حاليا الحمد لله الأول عالميا وبارالمبيا في وزن 50 كجم.

 

أقرب البطولات التي تستعدين لها حاليا؟ 

 

بطولة في تايلاند ستقام خلال شهر ديسمبر المقبل بالإضافة الي لابد من خوضنا ولو بطولة واحده في عام 2021 حتى يحق لنا المشاركة في أولمبياد طوكيو 2021

 

 ما عدد الساعات التي تقضينها في التدريب حاليا؟ 

 

4 ساعات يوميا بواقع ساعتين رفع أثقال وساعتين إعداد وهو الذي يؤدي إلى تقوية العضلات المساعدة.

 

ماذا عن خطة إعدادك للمشاركة في الدورة البارالمبية المقبلة خاصة مع توقف النشاط؟ 

 

الحمد لله المنتخب المصري لرفع الأثقال البارالمبي متأهل رسميا الي طوكيو ومستوفي كل شروط التأهل ولكن بعد تأجيل الدورة لمدة عام وجب علينا المشاركة في بطولة دولية على الاقل في 2021 لكي يحق لنا المشاركة في طوكيو.

 

من هم أبرز نجمات العالم المتوقع المنافسة معهم على ميدالية بارالمبية؟ 

 

هناك العديد من بطلات المتوقع لهم المنافسة معي للتتويج بميدالية اولمبية ومن أبرز هؤلاء البطلات الصين، تركيا، نيجيريا، فيتنام، أوكرانيا ولكني بإذن الله قادرة على التفوق عليه جميعا هل تعتبر مشاركتك في الدورة المقبلة الاخيرة لك؟ لا طبعا طوكيو المشاركة الثانية على الصعيد البارالمبي واتمنى التتويج بالذهبية هذه المرة و الاستمرار  والاشتراك في أولمبياد باريس 2024 والتتويج بالذهبية فيها كي اكون قد حققت 3 ميداليات بارالمبية يسجلوا في تاريخي.

 

أصعب الظروف التي تواجهك حاليا في ظل توقف النشاط؟ 

 

كرياضية وذوي الإعاقة توقف النشاط جعلني اتوقف عن التدريب بانتظام يوميا كالسابق بعد أن كنت قد وصلت الي مرحلة جيدة من التدريب قبل توقف النشاط ولكن الحمد لله بدأت في العودة للتدريب من جديد وبإذن الله أستعيد مستواي من جديد.

 

من جديد هل تأثر مستواك بسبب توقف النشاط لفترة طويلة؟ 

 

بالتأكيد تأثر خاصة وأن توقف التمرين لمنتخب رفع الأثقال لمدة 3 أشهر تقريبا خاصة وأن رياضة رفع الأثقال تحتاج للتدريب المستمر للحفاظ على المستوى ومحاولة تطوره.

 

كيف تستطيع التغلب على هذه الظروف والحفاظ على لياقتك البدنية والذهنية؟ 

 

كنت أقوم بأداء التدريبات في المنزل بطن للحفاظ على وزني وضغط مع تقليل من كمية الطعام للحفاظ على وزني.

 

 ما رأيك فيما شهدته منظومة الرياضة المصرية في الفترة الأخيرة من تطوير في البنية الأساسية والتشريعية؟

 

 طبعا الرياضة في مصر في تطور مستمر بفضل دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزارة الشباب والرياضة، من حيث البنية الأساسية والملاعب والنوادي التي يتم إنشاؤها، والمركز الأولمبي الجديد الذي يتم إنشاؤه حاليا بالعاصمة الإدارية، كل ذلك سيجعل الرياضة في مصر تزداد تطورا وتزدهر أكثر وتساعدنا على مواصلة تحقيق الإنجازات. 

 

ما هو حلمك وطموحك القادم؟ 

 

تحقيق الميدالية الذهبية في طوكيو 2020 لتكون الميدالية البارالمبية الثانية في تاريخي نصيحة تريد توجيهها للشباب؟ بنصح الشباب بممارسة الرياضة لأنها تنمي العقل والجسم.

 

وماذا عن رؤيتيك للإصلاحات التي شهدتها مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو؟ 

 

طبعا تشهد مصر منذ ثورة يونيو منذ ست سنوات تطورا كبيرا في العديد من المجالات كقطاع السياحة وإنشاء الطرق والكباري، بالإضافة إلى التطور الذي حدث في الاقتصاد والاستثمار. 

 

كيف ترين اهتمام الرئيس بالشباب وبناء الإنسان عموما جسديا وفكريًا؟

 

 طبعا سعيدة وفخورة باهتمام الرئيس السيسي بالرياضيين بصفه عامه وبذوي الاحتياجات الخاصة بصفه خاصة وقد وضح ذلك عندما قرر ان يكون عام 2018 هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة الي المساواة التي قام بها بين الأبطال الاسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة وهذا في حد ذاته شيء جيد جدا نفسيا قبل أن يكون ماديا.