عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء عسكريون للميديا: مناورة "حسم 2020" رسالة طمأنة من الجيش المصري إلى الشعب

تحت عنوان الجيش المصري يحمى ولا يهدد، نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فعاليات المناورة العسكرية حسم 2020، وذلك فى الجزء الخاص بالبحر، حيث شهدت على مدار الايام الماضية مناورة عسكرية فى البحر بمشاركة أفرع القوات المسلحة الرئيسية وبعض أسلحة الجيش.



 

كما شهد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، اليوم السبت، إحدى مراحل المناورة " حسم 2020"، التي نفذتها تشكيلات من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة من الصاعقة والمظلات والقوات الخاصة البحرية بأحد المناطق الحدودية على الاتجاه الاستراتيجى الغربى ، وذلك فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وبحضور قادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة .

 

وقال اللواء سمير فرج، الخبير العسكري،  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية المحور، إن مناورة حسم 2020 أرست عدة رسائل مهملة للداخل والخارج، أبرزها أن قواتنا المسلحة بعظمتها، تؤكد أننا جاهزون على مستوى المحور الغربي، مؤكدًا أن الجيش يطمئن المصريين بأن بلدهم بخير وقادرة على حماية أنها القومي. وأشار فرج، إلى أن القوات المسلحة لأول مرة تتحدث من خلال "حسم 2020" عن استخدام قواتها ضد عناصر المرتزقة، موضحًا أن المرتزقة، هم عبارة عن "شوية عيال راكبين عربيات ومعاهم رشاشات".

 

وأضاف الخبير العسكري، أن المناورة  شهدت "إعادة التموين" للطائرات، وهذه رسالة بأن ذراع القوات الجوية "طويلة"، وتستطيع الوصول لأبعد مدى، منوهًا بأن "حسم 2020" شهدت أيضًا استخدام أسلحة جديدة، والفضل يعود للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي عمل على تنويع مصادر السلاح منذ توليه منصب وزير الدفاع.

 

وهذا ما أكد عليه اللواء ناجي شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، موضحًا أن المناورة "حسم 2020" تؤكد قدرة الجيش المصري وجاهزيته على حماية أمن مصر القومي في كل الاتجاهات الاستراتيجية.

وأضاف شهود، خلال مداخلة مع برنامج "صباحك مصري" المذاع على فضائية "MBC مصر"، أن المناورات العسكرية الحالية للجيش المصري لها هدف سياسي وللتأكيد على عدم تهاون مصر في الدفاع عن أراضيها وأمنها القومي.

 

وأشار المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية إلى أن مصطلح الفتح الاستراتيجي هو نقل قوات الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة من أماكنها الطبيعية إلى المنطقة التي تنفذ فيها المناورة.

 

كما قال اللواء سمير راغب، الخبير العسكري، في تصريحات لقناة "روسيا اليوم"، إن "حسم 2020" جاءت كأكبر مناورة في المنطقة الغربية العسكرية لمصر، وذكر أن هناك دولا عدة تجري مناورات في شرق المتوسط، بينها تركيا من جانب، وقبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا، بالإضافة لعناصر من البحرية الأمريكية، على جوانب أخرى، لكن "حسم 2020" تبقى هي الأكبر من حيث تعداد القوات المشاركة من كافة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية (بحرية - جوية - دفاع جوي)، بالإضافة لتشكيلات ووحدات القوات البرية والأسلحة المعاونة وأسلحة الدعم، والقيادة العامة للقوات المسلحة المصرية.

وأكد الخبير العسكري، اللواء أركان حرب نصر سالم، في تصريحات صحفية، أن مناورة حسم ترسل 3 رسائل مهمة، أولها رسالة طمأنة الشعب المصري، إذ تؤكد المناورة للشعب أن القوات المسلحة مستعدة بأعلى كفاءة قتالية وجاهزية مستمرة لردع أي عدو يقترب من أمنها القومي.

 

وأوضح سالم، أن ثاني رسائل المناورة لأعداء الوطن والعناصر الإرهابية، ومحتواها أن الجانب المعادي سينال عقاب أكبر بكثير من الأهداف التي يريد تحقيقها على حساب مصالح الدولة المصرية وشعبها.

 

وأشار الخبير العسكري، إلى أن ثالث الرسائل فهي للمجتمع الدولي، ومحتواها أن عليه الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، لأن مصر لن تصمت إذا تعدت العناصر الإرهابية خط "سرت – الجفرة" في ليبيا، لأن ذلك إذا حدث يعني الاقتراب من خط الحدود مع مصر ويمثل تهديدًا للأمن القومي المصري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز