عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

حقيقة ظهور طائرات "ميج _ ٢٩" و"سو_ ٢٤" فى سماء ليبيا

سلط موقع "avia pro" الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية، الضوء على معلومات مفادها أن روسيا  أرسلت مقاتلات MiG-29 من مركز التدريب 116 للاستخدام القتالي لقوات الفضاء الروسية إلى ليبيا.



وقال الموقع الروسي، نقلا عن  تقارير إعلامية أجنبية، إن ظهور عدد كبير من مقاتلات ميج 29 في قاعدة الجفرة، التابعة للقوات الجوية بالجيش الوطني الليبي، مرتبط بنقلهم من أراضي "مركز التدريب 116" للاستخدام القتالي لقوات الفضاء الروسية الموجود في إقليم منطقة أستراخان. 

 

وأشار موقع "avia pro" إلي أنه حصل على تلك تم المعلومات حول هذا الموضوع من خلال منشور الدفاع السريع، مشيرة إلى أن هذه الطائرات كانت موجودة في منشأة عسكرية روسية واحدة فقط.

ووفقًا لأحدث البيانات، عن طائرات MiG-29 من النوع 9-13،  فهي مركبات من النسخة القديمة صنعت فى عهد الأتحاد السوفياتي، أوائل التسعينيات،  وكانت مملوكة سابقًا لمركز التدريب القتالي رقم 116 لاستخدام القوات الجويةالتابعة للاتحاد الروسي  "منطقة أستراخان".

يذكر  أن روسيا ترفض رفضًا قاطعًا تورطها في نقل الطائرات العسكرية إلى ليبيا،  إلا أن  تركيا وقوة الأفريكوم الأمريكية تتهمها بنقل معدات، مركبات فضائية.

و أفادت أن ظهور مقاتلات من طراز MiG-29 وقاذفات Su-24 في ليبيا و ترتبط طائرات النقل العسكرية Il-76 بروسيا تحديدًا ، على الرغم من عدم وجود دليل موضوعي على ذلك. وكان اللواء أحمد المسمارى الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العربية الليبية،  قد نفي جملة وتفصيلا حصول الجيش الوطني الليبي على روسية حديثة مؤكدا أن المهندسين والفنيون الليبيون نجحوا فى إصلاح ٤طائرات ليبية كانت معطلة وعادت إلي الخدمة القتالية.

فى المقابل، ذكرت وسائل الإعلام التركية، أن مقاتلات ميج 29 ، التي ظهرت بشكل غامض في ليبيا، قد شاركت بالفعل في الأعمال العدائية ضد الجيش التركي وميليشيات حكومة الوفاق غير الشرعية المسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز