عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موقع روسي: فرض الجيش الليبي حظرا جويا على سرت لمواجهة طائرات التجسس الأمريكية

كشف موقع "avia pro" الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية، سبب إقدام الجيش الوطني الليبي، على فرض منطقة حظر جوي فوق مدينة سرت الليبية، وفق إحداثيات محددة.



 

وحذر الجيش الوطني الليبي، باستهداف أي طائرات عسكرية من أي جنسية كانت وإقتصار التحليق الجوي على سلاح الجو بالقوات المسلحة العربية الليبية.

 

 وبحسب ما أورده الموقع الروسي، فأن الجيش الوطني الليبي أقدم على هذه الخطوة بعدما أكتشف قيام طائرات أمريكية بالتجسس على تحركاته لحساب ميليشيات فايز السراج الذي وعد الأمريكيبن بقاعدة فى ليبيا تكون مقرا لقيادة القوات الأمريكية فى إفريقيا "أفريكوم" بدلا من وجود قيادتها فى ألمانيا.

 

وقال موقع "avia pro" المتخصص فى الشؤون العسكرية إن دعم واشنطن الكبير  لميليشيات  حكومة فايز السراج غير الشرعية فى العاصمة الليبية طرابلس،  أدي إلى قيام  الجيش الوطني الليبي. بقيادة خليفة حفتر ، بإعلان فرض منطقة حظر طيران فوق أراضي الدولة، عند دخولها ، سيتم مهاجمة أي أهداف جوية دون سابق إنذار - ينطبق الحظر أيضًا على الولايات المتحدة.

 

وكان اللواء أحمد المسمارى الناطق الرسمي  باسم الجيش الوطني الليبي قد أعلن يوم الأحد أن قواته أقامت منطقة حظر جوي فوق شمال ووسط ليبيا. و أظهر المسماري خريطة تصور المنطقة التي سيتم فيها إدخال منطقة حظر الطيران الجديدة.  وأشار المسماري إلى أن هذه المنطقة، التي تمتد من الجزء الشرقي من سرت إلى منطقة الهيشة، تعتبر منطقة حظر جوي لا يمكن استخدامها إلا من قبل القوات الجوية العربية الليبية " .

 

من الواضح أن المنطقة المشار إليها يمكن استخدامها بحرية من قبل حلفاء الجيش الوطني الليبي ، وأبرزها حقيقة أن إدخال المجال الجوي بدون طيار أصبح معروفًا قبل ساعات قليلة من زيارة الوفد الأمريكي ، الذي وصل لمناقشة خطط عسكرية معينة مع ميليشيات فايز السراج فى مدينة زوارة غرب طرابلس. يذكر أن قيادة أفريكوم الأمريكية كثيرا ما أصدرت بيانات تنتقد فيها المساعدات الروسية للجيش الوطني الليبي، وتجاهل جلب تركيا ألاف المرتزقة والإرهابيين وكميات ضخمة من الأسلحة  لمساعدة الميليشيات المسلحة الليبية فى القتال ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز