عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "الكهرباء": لا اختلاف في التعريفة بين العداد الكودي والقانوني

 أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا يوجد اختلاف في التعريفة بالنسبة لحساب العداد الكودي عن العداد القانوني، مشيرة إلى لأت العدادات الكودية تقوم باحتساب الاستهلاك بالتعرفة العادية طبقا لطبيعة الاستهلاك ووصف النشاط مثل العداد القانوني.



وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الأحد - أنه من المقرر أنه تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تلقي طلبات التقديم على تركيب عدادات كودية بداية من الشهر المقبل من خلال التسجيل على رابط المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء هو  https://eehc.ses360.net/.

 

وقالت إن العداد الكودي هو عداد يتم تقديم طلب الحصول عليه للأشخاص الذين يستمدون تيار كهربائي بصورة غير قانونية وذلك لضمان دقة المحاسبة على الاستهلاك الفعلى وهو عداد مؤقت.

وأضافت أن المدة الزمنية لتنفيذ المقايسة والتوصيل العدادات الكودية هي 7 أيام عمل من تاريخ سداد المقايسة في حال وجود تيار بالعقار وعدم وجود معوقات.

وأوضحت أنه في حالة التوصيل للعقار لأول مرة على الجهد المنخفض تقديم الطلب (يوم واحد)، عمل المعاينة و إعداد المقايسة وإدراجها للسداد (7 أيام من تاريخ تقديم الطلب)، وتنفيذ المقايسة وتركيب العداد (8 أيام بعد سداد المقايسة واستخراج تصاريح الحفر)، وإجمالي الفترة (16 يوما).

 

وأكدت أن هذا العداد يتم تركيبه بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقاً لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة المبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

 

وتابعت أن طريقة التقديم تكون من خلال موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر، منصة خدمات المواطنين.. مشيرة إلى أن إجراءات التقدم بطلب العداد الكودى يتطلب الدخول على موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر ، منصة خدمات المواطنين ،ثم اختيار خدمة طلب تركيب عداد كودى، ثم استكمال البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البيانات، وإرفاق صورة بطاقة الرقم القومى، ثم إرسال الطلب.

 

وحول طريقة متابعة الطلب المقدم قالت الوزارة: إنه سيتم إرسال إشعارات بموقف الطلب من خلال الموقع الإلكتروني نفسه، أوالبريد الإلكتروني، أو رسائل "Sms" على رقم الهاتف المذكور بالطلب .. مشيرة إلى أنه في حالة الرغبة فى تقديم شكوى ستكون عبر المنصة الإلكترونية، أو رقم خدمة العملاء الموحد 121.

 

وحول كيفية سداد المقايسة اوضحت الوزارة أنه يمكن السداد الإلكترونى على الموقع نفسه فى حالة إرسال إشعار بقيمة المطالبة أو السداد فى مركز الخدمة التابع له فى حالة تقسيط قيمة المقايسة.

 

وأوضحت أنه سيتم الإعلان عن كيفية تقسيط قيمة المقايسة ، فى حالة تحديد الضوابط من قبل اللجنة التجارية الاستشارية للشركة القابضة،.مؤكدة أنه لا يوجد اختلاف في التعريفة بالنسبة الحساب العداد الكودى عن العداد القانوني وأن العدادات الكودية تقوم باحتساب الاستهلاكات بالتعرفة العادية طبقا لطبيعة الاستهلاك ووصف النشاط مثل العداد القانونى.

 

وأشارت الوزارة إلى أن العداد الكودى لا يعتبر إثبات ملكية ولا يجوز التقدم به للجهات الرسمية ولا يعتبر سند ملكية أو حيازة وغير مخصص باسم وانما برقم كودى فقط، موضحة أن سعر مقايسة العداد الكودي تختلف باختلاف المعاينة ووفقا لأوامر التوريد لكل شركة من شركات التوزيع.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز