عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المرشح الرئاسي "باباجان": الأموال القطرية لن تنقذ الاقتصاد التركي من الانهيار

قال رئيس حزب «الديمقراطية والتقدم التركي» (ديفا)، علي باباجان والمنافس القوى على منصب رئيس الجمهورية فى تركيا، إن الأموال القطرية لن تتمكن من إنقاذ الليرة التي تعاني من الانهيار أمام العملات الأجنبية، مؤكدًا أن تلك الأموال ربما تعطي شعورًا براحة اقتصادية مؤقتة، لكنها لن تمنع موجة جديدة من ارتفاع سعر الصرف.



 

كان البنك المركزي التركي ومصرف قطر المركزي قد اتفقا في مايو الماضي على رفع مبلغ المقايضة الثنائية بينهما إلى ما يقابل 15 مليار دولار من عملتي البلدين. وكان مبلغ المقايضة قبل تعديل الاتفاقية المذكورة، ما يقابل 5 مليارات دولار من الليرة التركية والريال القطري.

وانتقد باباجان خلال مقابلة صحفية مع وكالة «رويترز» العالمية، الأوضاع الاقتصادية الأخيرة التي تشهدها تركيا، وأكد أن الخطر الأكبر يتمثل في تآكل مصداقية المؤسسات المالية في تركيا، على رأسها البنك المركزي التركي بسبب سياسات الحكومة التي تستغل البنك استغلالًا غير قانوني، وأضاف: «لا توجد أي إشارة حتى ولو كانت طفيفة حول عودة الأمور إلى طبيعتها».

وأوضح باباجان أن الاقتصاد التركي شهد مشكلات خطيرة للغاية قبل تفشي فيروس كورونا مثل ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، لتسجل ارتفاعاً بنسبة 27 %، وكذلك زيادة معدلات الركود الاقتصادي وانخفاض قيمة العملة والتضخم.

وذكر باباجان، الذي شغل منصب وزير الاقتصاد سابقًا، أن إدارة الاقتصاد تحاول إيجاد عملات أجنبية لمواجهة الوضع عن طريق اتفاقيات المقايضة، مشيرًا إلى ارتفاع قيمة الاتفاقية مع قطر من 5 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار. وعلق قائلًا: «الشعور بالراحة اقتصاديًا نتيجة اتفاقية المقايضة هو شعور مؤقت ولا فائدة منه. فالأرقام المعلنة ليست كافية من أجل إنقاذ الاقتصاد التركي. ولو فرضنا أن تركيا حصلت على 10 مليارات دولار فلن تتمكن من حل مشكلاتها الاقتصادية بهذا المبلغ»، مضيفًا: «نحتاج أولًا إلى ترشيد إدارة الاقتصاد التركي والعودة إلزاميًا إلى قواعد منتظمة».

وأوضح باباجان أن الاتفاقية التي أبرمت مع قطر قللت نوعًا ما من الموجة الأولى التي ضربت الاقتصاد التركي، مؤكدًا أن ذلك لن يمنع حدوث موجة ثانية جديدة في حالة عدم العثور على مصادر جديدة للعملات الأجنبية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز