عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: الحكومة تعمل منذ بداية أزمة "كورونا" بشكل مؤسسي وتنسيق كامل

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار في كلمة له خلال افتتاح الرئيس السيسي المرحلة الثالثة لمشروع بشاير الخير بالإسكندرية ـ إن الحكومة تعمل منذ بداية أزمة فيروس "كورونا" بشكل مؤسسي في تنسيق كامل بين كل أجهزة الحكومة وكذلك هناك تنسيق علمي وأكاديمي في إدارة الأزمة. 



وأوضح عبد الغفار، أن رئيس الوزراء عندما يصدر بيانًا أسبوعيًا من خلال الاجتماعات يكون الأساس في البيان وإصداره هو علوم البيانات والبحث العلمي في هذا المجال ليس فقط في مصر ولكن على مستوى العالم من خلال تعاوننا مع الكثير من العلماء المصريين في الخارج، لافتًا إلى أنه تم تسخير كافة الامكانيات سواء من الحكومة أو علماء مصر في الخارج حتى يتم تحليل البيانات وبالتالي تستطيع الحكومة من خلالها إصدار القرارات. 

وأشار إلى أنه يتم العمل من خلال مجموعة العمل البحثية سواء لتحليل صور الأقمار الصناعية وتحليل كثافات السكان أو لتحليل إعداد البيانات المسجلة من وزارة الصحة يوميًا وتحليلها ووجهة النظر، بالإضافة إلى العمل مع علماء مصريين يقودهم الدكتور هشام العسكري أستاذ في علوم الأرض والاستشعار عن بعد في جامعة "شاكمان" بالولايات المتحدة ويقود مجموعة عمل كبيرة من الولايات المتحدة بجانب مجموعة عمل داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . 

ولفت إلى أنه يتم العمل باستخدام تكنولوجيا البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة حتى تتمكن الحكومة من الوصول إلى بعض التحاليل التي تبني عليها الحكومة قراراتها وإدارتها للأزمة خلال المرحلة الحالية والسابقة. 

وقال إنه يتم تحليل حركة السكان من خلال الأقمار الصناعية ويتم قياس نسبة الانبعاثات ورصدها عبر الأقمار الصناعية حتى نتمكن من معرفة الكثافات وتوزيع السكان على مستوى الجمهورية والتزامهم بالقرارات التي صدرت في مجال الحظر، فضلا عن رؤية تحليل الواقع للإصابات اليومية ومن خلال ذلك تتمكن الحكومة من التنبؤ بالمستقبل في الحالات التي يمكن أن تتنبأ بها معدلات الانتشار، وكذلك قياس النسبة المأوية للتغير النمو اليومي في كل حالة.

وبين أن كل رقم يتم تحليله بشكل كبير حتى يتم الوصول إلى السؤال الذي يشغل العالم وهو أين سينتهي هذا الوباء سواء عالميا أو في مصر؟ أين سنصل إلى النقطة التي يمكن أن نقول بعدها ان الحالات سوف تكون في انحسار الوباء وان ينتهي هذا الوباء في مصر ؟ هذا هو سؤال يمكن ان يكون العالم كله يريد ان يعلم هذه الإجابة.

   وقال ، إن البحث الأول من خلال الأقمار الصناعية على مناطق مصر المختلفة لدراسة انبعثات ثاني اكسيد النيتروجين كمؤشر للأنشطة الموجودة البشرية على مستوى القطر المصري وفي هذه الحالة نستطيع أن نرصد تحركات المواطنين على الطرق وعلى اماكن التجمعات السكانية حتى نستطيع من خلال ادارة الازمة ان يكون هناك رأي في اتخاذ إجراءات تحول دون هذه التجمعات السكانية .

وأضاف وزير التعليم العالي أن الشخص الحامل لفيروس كورونا يستطيع ان يعدي 3 أشخاص، لافتا إلى أن هناك أمراض مثل الحصبة من الممكن ان حامل المرض أن يعدي 15 فرد .

وأوضح أن هناك بيانات تبنى قراراتها على هذه الارقام، مشيرا إلى أنه من خلال دراستنا أن متوسط عدد الحالات في مصر هي 1.4 وهناك بعض الدول وصلت إلى 3. او 4. ولكن الحد الأمثل لعدد الحالات ان يكون رقم واحد بمعنى الشخص المصاب يستطيع ان يصيب أقل من شخص .

وبين عبد الغفار أن مصر في طريقها إلى الوصول إلى رقم واحد صحيح ونستطيع النزول عن ذلك ومع ربطه ببقيه مؤشرات اخرى نستطيع ان نقول اننا وصلنا لمرحلة الانحصار ولا يوجد تسجيل حالات جديدة . أكد أن ما يتم رصده واصداره من قبل اللجان المختلفة من قبل رئاسة مجلس الوزراء هي مبينة على قواعد علمية وقواعد بيانات يتم تحليلها على مدار اليوم والساعة .

وقال إن التنبؤ المستقبلي هو التنبؤ بالحالات لمدة اسبوعين او ثلاثة اسابيع ولذلك عندما يتم التصريح عن الحالات في مصر في تزايد نحن نكون على توقع بذلك قبلها بفترة كبيرة .

وأضاف عبد الغفار أن اليوم وغد ستصل حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 15 ألف حالة ، وتوقعتنا خلال الفترة القادمة خلال يومي 27 و28 مايو سنصل إلى 20 ألف حالة اذا هناك تحليل للبيانات نستطيع به التنبؤ المستقبلي أن نتوقع بالاعداد .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز