عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير السياحة يبحث مستجدات الأعمال بمتحف العاصمة الإدارية الجديدة

 بحث الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، مع الدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الأعلى للآثار، آخر مستجدات الأعمال بمتحف العاصمة الإدارية الجديدة. 



شارك في الاجتماع الدكتورة نيڤين نزار معاون الوزير لشؤون العرض المتحفي، و مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك . 

 

وقالت الدكتورة نيفين نزار ، في تصريح لها اليوم ،إنه تم خلال الاجتماع مناقشة تطورات أعمال نقل القطع الأثرية تمهيدًا للبدء في عرضها وفقا لسيناريو العرض المتحفي المعد لها. 

واضافت انه جار حاليا أعمال تركيب فتارين العرض والشاشات الخاصة بأفلام المالتي ميديا، و الإعداد لماكيتات المخططات والمجسمات التي سيتضمنها العرض لإيضاح شكل كل عاصمة من العواصم المصرية القديمة موضوع العرض وطبيعة العمارة السكينة والمباني الدينية بها وأشهر معالمها. 

 

وأوضحت انه تم كذلك بحث محتوى الأفلام التفاعلية الجاري إعدادها بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، حيث يتم إعداد فيلم بانورامي تفاعلي (Culturama) عن عواصم مصر على مر العصور من أقدم عاصمة و هي "منف" وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن عدد الوسائط التكنولوجية الآخرى مثل تطبيقات هاتفية محمولة (Mobil Apps) للقطع الأثرية حيث سيتم استخدام تقنيات عرض البيانات المرتبطة بها من خلال تصور ثلاثي الإبعاد مع إتاحة معلومات تفصيلية عن القطع الأثرية لتشجع الزائرين على التفاعل مع قصة العرض. 

ومن جانبه.. أشار مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف الى أن متحف العاصمة الإدارية استقبل حتى الآن أكثر من ٥٥٠ قطعة أثرية من القطع التي سيتم عرضها بالمتحف، وجاري استكمال أعمال الحماية المدنية ونظام التأمين وكاميرات المراقبة .

وأكد أنه تم الإنتهاء من معظم التشطيبات المعمارية الخاصة بمبنى المتحف، وتم البدء في تجهيزات الإضاءة الداخلية وأعمال قواعد التماثيل وغيرها من أعمال ال Fabrication، وجاري حاليا العمل على وضع التقسيمات التفصيلية لمجموعات القطع الأثرية من قبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، وتحديد أماكن عرض التماثيل والمعروضات وتوزيعها على موضوعات العرض المتحفي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز